2011/03/14

صحافة القاهره 15/3/2011

صحافة القاهرة اليوم: تصاعد الانقسام حول "التعديلات الدستورية".. "الإخوان" و"الوطنى": "نعم".. والأحزاب وقوى سياسية: "لا".. والإعدام فى انتظار "جنرالات" موقعة الجمل

الثلاثاء، 15 مارس 2011 - 02:40
إعداد أحمد متولى
Bookmark and Share Add to Google
تصاعد الخلاف بين الأحزاب والقوى السياسية حول الموقف من التعديلات الدستورية، والاستفتاء عليها، المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل. ففى حين أكدت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والناصرى والغد ومعها الدكتور محمد البرادعى، مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، رفض التعديلات، ودعت أعضاءها للمشاركة بـ"لا"، وطالب البرداعى بإلغاء الاستفتاء، أعلن الحزب الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين تأييد التعديلات، ودعا المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا المواطنين إلى المشاركة فى الاستفتاء والتصويت بـ"نعم".

وعلى صعيد اعتصام الأقباط، ‬ظهر ماسبيرو بعد ‮٩ ‬أيام بشكل جديد بعد أن فض الأقباط اعتصامهم‮، و‬عاد الهدوء إلى المحافظة، وتم فتح طريق الكورنيش أمام حركة المرور فى ظل تواجد عسكرى من قوات الجيش حول مبنى التليفزيون.



أصدرت المحكمة العسكرية العليا أحكاماً رادعة لإعادة الانضباط إلى الشارع، حيث قضت بالسجن المشدد 7 سنوات لثلاثة عاطلين قاموا بسرقة كميات من الأسلاك النحاسية، وحيازة أسلحة بيضاء، وقضت المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات لعاطل حاول سرقة سيارة أثناء حظر التجول، كما قضت بسجن مسجل خطر 7 سنوات لشروعه فى عملية سرقة بالإكراه.

كما قرر النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود إحالة زهير جرانه وزير السياحة السابق ورجل الأعمال هشام الحاذق إلى محكمة الجنايات، لقيام جرانه بتخصيص 5 ملايين متر مربع من أرض هيئة التنمية السياحية بالعين السخنة إلى الشركة التى يملكها رجل الأعمال "الحاذق" بأسعار أقل من سعر السوق.

وفى تحرك إنسانى يحمل رسائل الود والاحتضان لمصابى المعارك الليبية، أصدرت القوات المسلحة قراراً بسرعة نقل المصابين الليبيين إلى المستشفيات المصرية القريبة من الحدود الليبية.

مصر تقرر علاج عشرات المصابين من ثوار ليبيا فى مستشفيات الإسكندرية
أحكام عسكرية مشددة لإعادة الانضباط إلى الشارع
إحالة جرانه والحانق إلى محكمة الجنايات
23 ألف جندى لتأمين الاستفتاء على التعديلات الدستورية السبت المقبل
إجراءات حكومية لملاحقة الفساد



أعلن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء أن الحكومة تعطى للأمن الأولوية فى هذه المرحلة، وأنه لا عودة عن الاقتصاد الحر فى إطار جديد من العدالة الاجتماعية‮، وأكد أنه لن تكون هناك تعديلات اقتصادية بنظام الصدمات دون دراسة كافية‮ ‬لضمان دوران عجلة الإنتاج بكامل طاقتها‮.

وعن اعتصام الأقباط قالت الصحيفة: أنه بعد ‮٩ ‬أيام‮ ‬ظهر ماسبيرو بشكل جديد بعد أن فض الأقباط اعتصامهم‮، و‬عاد الهدوء إلى المحافظة، وتم فتح طريق الكورنيش أمام حركة المرور فى ظل تواجد عسكرى من قوات الجيش حول مبنى التليفزيون‮، و‬حمل المعتصمون أمتعتهم وأغراضهم بعد أن علقوا اعتصامهم حتى يوم ‮25 ‬مارس الجارى لحين تنفيذ كل المطالب، مؤكدين حق العودة للاعتصام إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

يا بلاش.. رموز الفساد عرضوا رد 4 مليارات جنيه مقابل حفظ التحقيق
الجيش يدعو الشعب للمشاركة فى الاستفتاء
جيهان السادات لـ"الأخبار": عبود كان يجب أن يخرج من السجن منذ عشر سنوات
عبود الزمر: لن أترشح للرئاسة وأدعو الشعب للموافقة على تعديلات الدستور
14 ألف هارب عادوا إلى السجون



رصدت "الوفد" حالة وزير الداخلية السابق المحبوس حالياً، بعد مرور 30 يوماً على إلقاء القبض عليه لاتهامه بغسيل الأموال والرشوة، وقالت إنه أُصيب بحالة اكتئاب حادة عقب إحالته للمحاكمة، ورفض الخروج لممارسة رياضته المفضلة عقب قيام المساجين بتوجيه الشتائم والسباب له، وإلقاء الشباشب عليه أثناء مشاهدتهم له فى فناء السجن، مما دفع إدارة السجن إلى وضعه دائما فى سيارة ترحيلات صغيرة عند خروجه ودخوله من السجن مروراً بوابة سيارة القمامة.

بينما أيدت اليوم محكمة جنايات القاهرة قرار الناب العام عبد المجيد محمود بالتحفظ على أموال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق ورجل الأعمال محمد عبد الوهاب وأسرتيهما ومنعهما من التصرف فى أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة.

وحسب الزميل وحيد شعبان تنظر محكمة القضاء الإدارى عدة دعاوى تطالب بوقف استفتاء على التعديلات الدستورية المقرر لها يوم السبت المقبل.

15 سنة حبساً لمغتصب طفلة فرشوط
"العادلى" يدخل ويخرج من باب سيارة القمامة فى السجن
3 مظاهرات أمام مكتب رئيس الوزراء
اليوم.. القضاء ينظر دعاوى وقف الاستفتاء
التحقيق مع ضباط شرطة فى 5 محافظات بتهمة قتل المتظاهرين



تصاعد الخلاف بين الأحزاب والقوى السياسية حول الموقف من التعديلات الدستورية، والاستفتاء عليها، المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل. ففى حين أكدت أحزاب الوفد والتجمع والجبهة والناصرى والغد ومعها الدكتور محمد البرادعى، مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير، رفض التعديلات، ودعت أعضاءها للمشاركة بـ"لا"، وطالب البرداعى بإلغاء الاستفتاء، أعلن الحزب الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين تأييد التعديلات، ودعا المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا المواطنين إلى المشاركة فى الاستفتاء والتصويت بـ"نعم".

وعلى صعيد الوحدة الوطنية، شارك عدد من أعضاء اتحاد شباب الثورة أفراد القوات المسلحة فى بناء كنيسة الشهيدين فى قرية صول بأطفيح، محافظة حلوان، والتى بدأت القوات المسلحة العمل على بنائها، فيما أعلن أقباط رفضهم تأسيس حزب مسيحى، مؤكدين عزمهم الانضمام إلى أحزاب مدنية قائمة أو تحت التأسيس.

كما حذر اللواء أركان حرب صدقى صبحى، قائد الجيش الثالث الميدانى، من وجود طابور خامس يتربص بمصر ويسعى إلى استمرار حالة الفوضى والانفلات الأمنى، ولا يتوقف عن بث سمومه لإشعال الفتنة الطائفية وزعزعة الاستقرار لكى لا تستطيع مصر النهوض من جديد.

تصاعد الانقسام حول "التعديلات الدستورية": "الإخوان" و"الوطنى": نعم.. و"الأحزاب" وقوى سياسية: لا
قائد الجيش الثالث: طابور خامس يتربص بمصر ويسعى إلى إثارة الفتنة والانفلات الأمنى
شباب الثورة يشاركون فى إعادة بناء كنيسة أطفيح.. وأقباط يرفضون تأسيس حزب مسيحى
"كلينتون" فى القاهرة الثلاثاء لأول مرة بعد تنحى مبارك وتلتـقى "طنطاوى" و"الإخـوان"
"قضايا الدولة" توصى ببطلان عقد أرض "الوليد" فى "توشكى"



كشفت "الدستور" عن قائمة بالأسماء الصادر بشأنها قرار النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود للبنك المركزى المصرى بتجميد أرصدة 2000 شخصية مصرية فى جميع البنوك التابعة للبنك المركزى، ومنع التعامل بحساباتهم تمهيداً لصدور قرار بمنعهم من السفر، جاء أبرز الأسماء فخرى عبد النور وأحمد بهجت وعبد اللطيف المناوى وحفيد جمال عبد الناصر.

وذكرت الصحيفة أن قرار إلغاء الحرس الجامعى التابع لوزارة الداخلية فى جامعة القاهرة وحلوان وعين شمس والأزهر تسبب فى أزمة كبيرة لوزارة الداخلية، حيث هدد ضباط الصف وأمناء الشرطة بالاعتصام أمام مقر الوزارة ومديريات الأمن للمطالبة بحل مشكلتهم التى تفجرت عقب استغناء الجامعات عنهم، مطالبين بتوزيعهم على محافظتهم رافضين العمل بالقاهرة الكبرى.

النائب العام يقرر تجميد أرصدة منير فخرى عبد النور
وزارة الصناعة تشكل لجنة منفردة لفحص ملف أراضى صلاح دياب
الرقابة الإدارية تؤكد استيلاء أمين أباظة وأبو العينين على أراضى الدولة
الإخوان المسلمون يحصلون على وعد بإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين
تجميد أرصدة 2000 شخصية عامة بينهم وزراء سابقون وحاليون



أوردت الصحيفة رأياً قانونياً ذهب إليه العديد من القضائيين أن "المحرضين على جريمة موقعة الجمل عقوبتهم الإعدام"، مستندين إلى مواد فى قانون العقوبات "لا تفرق بين الفاعل الأصلى والمحرض"، خاصة مع "توافر نية سبق الإصرار والترصد"، وتشير التحقيقات الجارية بمعرفة نيابة أمن الدولة إلى تورط نائبين فى الحزب الوطنى، وهما عبدالناصر الجابرى ويوسف خطاب(هارب)، فى تحريض البلطجية على قتل المتظاهرين، بإيعاز من قيادات عليا فى الحزب.

وفى مقال له يشرح الدكتور أحمد كمال أبوالمجد أسبابه للدعوة إلى تأجيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ويؤكد أنه أجرى حوارات مع مواطنين من فئات متنوعة، ووجد أن الغالبية يوافقون على بعض التعديلات المقترحة ويتحفظون على بعضها الآخر.

وأشار أبو المجد إلى أن دمج التعديلات كلها فى حزمة واحدة والتصويت عليها كلها بـ"نعم" أو "لا" يضع المصوتين فى حرج إذا اضطروا للموافقة على ما يرفضون.

الإعدام فى انتظار "جنرالات" موقعة الجمل
مصدر "سيادى" ينفى استئناف ضخ الغاز المصرى إلى إسرائيل
تفريغ 85 ألف مستند من "أمن الدولة" لعرضها على النائب العام
سيناريو "التحرير" يتكرر فى ماسبيرو
تحذير يابانى من تسونامى



أكد د. طارق الزمر أن التعديلات الدستورية جيدة، وهى أفضل الحلول فى الفترة الحالية، خاصة أن الذين أعدوها من ذوى الكفاءة والخبرة، خاصة أنه سيتم إعداد دستور جديد بعد استقرار الأوضاع، وقال الزمر إننا نأمل فى نظام برلمانى يدعم الديمقراطية ولا يسمح برئيس ديكتاتور فى يده كل السلطات.

كما أكد د. سمير الصياد وزير الصناعة والتجارة أن المرحلة التى تمر بها مصر حاليا تمثل تحولا كبيرا فى ظل غياب مصادر كثيرة للدخل كالسياحة وعودة المصريين من ليبيا، وغلق أسواق كثيرة كتونس وليبيا واليمن وغيرها، مشيراً إلى أننا بحاجة إلى الخروج من الأزمة بأقل الخسائر، خاصة مع تراجع حجم الإنتاج واضطراب شركات النقل والموانئ وقلة الصادرات وفقدان الأسواق.

ومن طرابلس استعجل الثوار دول العالم لفرض حظر جوى على ليبيا لمنع قوات القذافى من قصف المدنيين، يأتى هذا الاستعجال فى الوقت التى تتقدم قوات القذافى شرقا فى اتجاه بنغازى التى يسيطر عليها الثوار.

الأراضى المنهوبة تعود للشعب
18 ألف قاضى للإشراف على اللجان.. السبت
قوات خليجية تدخل البحرين للحفاظ على الأمن
الرعب النووى يجتاح العالم
وقف برامج الصحفيين بـ "المتخصصة"

ليست هناك تعليقات: