2011/03/16

صحافة القاهره 17/3/2011

صحافة القاهرة الصادرة اليوم:"الوفد" يقدم حملة هجوم على"المصرى اليوم"..و60 لواء من أمن الدولة"المنحل"يحصلون على أموال من مشيخة الأزهر..والمتحدث باسم "الأعلى للقوات المسلحة" يدعو الشعب للذهاب للاستفتاء

الخميس، 17 مارس 2011 - 02:31
 
إعداد محمد البديوى
Bookmark and Share Add to Google
يلفت نظرك فى صحافة القاهرة الصادرة اليوم، حملة هجوم جريدتى "الدستور" و "الوفد" على جريدة "المصرى اليوم" فى العناوين الرئيسية لهما، وفى المقالات الرئيسية بالصفحة الأولى، وفى الصفحات الداخلية.

وتنقل "المصرى اليوم" فى صدر صفحتها الأولى خبرا بعنوان "الإخوان والقوى السياسية يتفقون على دراسة خوض الانتخابات بقائمة موحدة"، وتنقل الجريدة تصريحات خاصة من الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، قال فيها "إن مسألة خوض الانتخابات البرلمانية بقائمة موحدة، تم تأجيلها نظرا لضيق الوفد، وأنه نقل إلى الجماعة قلق الأقباط من التيار الإسلامى.

وتشغل التعديلات الدستورية عناوين الصحف القومية، والمستقلة، ونشر صحف "الأهرام" و"الأخبار" والجمهورية" حوارات "متشابهة فى المضمون" مع اللواء إسماعيل عتمان المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة، والذى يدعو الشعب للذهاب إلى لجان الاستفتاء لضمان نجاح التجربة الديمقراطية، والذى أكد أنه سيتم تعديل قانون الطوارئ عند تسليم السلطة إلى سلطة مدنية.

وإلى عرض سريع لأهم ما تنشره صحف القاهرة الصادرة اليوم، الخميس، من تقارير وأخبار..



دعا اللواء إسماعيل عتمان المتحدث الرسمى باسم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الشعب للذهاب إلى لجان الاستفتاء من أجل التجربة الديمقراطية بغض النظر عن "نعم" أو "لا"، وقال فى حوار للجريدة أجراه معه الزميل ممدوح شعبان أن هناك سيناريوهات بديلة فى حال رفض الأغلبية للتعديلات الدستورية، مؤكدا أنه سيتم تعديل قانون الطوارئ عند تسليم السلطة إلى سلطة مدنية.

وبدأ موقع جوجل صاحب محرك البحث الشهير حملة للمساعدة على إنقاذ الأشخاص المحاصرين، نتيجة زلزال اليابان، ويعمل الموقع كدليل لنشر أسماء المفقودين، ولوحة للرسائل يمكن لأهالى المفقودين استخدامها للبحث عن أقاربهم، كما يمكن لمن ابتعدوا عن أهاليهم نشر رسائل تطمئنهم بأنهم بخير.

الاستئناف تسمح للنائب العام بكشف حسابات حسين سالم وإخوته
تأييد قرار منع أبو العينين من التصرف فى عقار الإسكندرية
سرى صيام ينفى ترافع نجله عن مبارك
التحقيق مع يوسف والى فى بيع 100 ألف فدان للوليد بن طلال بتوشكى
النائب العام يدرس طلبات رجال الأعمال لتسوية مواقفهم



أكدت الجريدة أن الجهات القضائية فى إنجلترا أرسلت خطابا رسميا إلى الجهات القضائية بمصر تستفسر فيه عن الاتهامات الموجهة للرئيس السابق مبارك، وزوجته، ونجليه علاء وجمال، والوزراء السابقين رشيد محمد رشيد، وأحمد المغربى، وزهير جرانه، وأيضا أحمد عز، وعدد من المسئولين الآخرين.

وقالت الجريدة إن المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، كشف عن نيته الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، "عندا" فى عبود الزمر أحد أبرز قيادات الإخوان، والذى شارك فى التخطيط لاغتيال الرئيس الأسبق أنور السادات.

فى لقاء طنطاوى وكلينتون: الولايات المتحدة تدعم التحول الديمقراطى فى مصر
المستشار طلعت حماد الرجل القوى فى حكومة الجنزورى: وشايات كاذبة من 8 وزراء أقنعت مبارك بإقالة حكومة الجنزورى
اكتمال الاستعدادات للاستفتاء ونقل اللجان العامة للمحاكم
وفاة 3 مصريين واختطاف مسعف فى ليبيا
البورصة تعود للعمل خلال أيام



فى الصفحة الأولى تقرأ مقال سيد عبد العاطى رئيس التحرير، والذى يهاجم مسئولين بجريدة المصرى اليوم، ورئيس مجلس الإدارة بها، كما تنشر الجريدة فى الصفحة 19 مقالا للكاتب فتوح الشاذلى بعنوان "المصرى اليوم.. صحيفة مشبوهة تهاجم وطنا جريحا".

واهتمت الجريدة بأفضل السبل لإعادة المليارات المنهوبة إلى مصر، واقترح حقوقيون وقانونيون، إمكانية إعادة الأموال المنهوبة بطرق سريعة، وإعفاء المتهمين بالاستيلاء على الأموال من القضايا المرفوعة ضدهم، مقابل تنازلهم عن الأموال التى سلبوها فى السنوات الماضية، شرط ألا يشمل العفو الجرائم الجنائية، خاصة أن العرض يحمى الأموال من متاهات المحاكم.

جهات سيادية طلبت معلومات عن "اليهودى الغامض" الذى خدع قيادات هيئة الطاقة الذرية
يجتمعون فى مقر مؤقت بحلوان: عودة ذيول النظام تحت لواء "حزب الحرية"
ميرفت التلاوى: يوسف بطرس غالى كذاب
الجامعات الخاصة "سبوبة" رجال الأعمال فى النظام السابق
مصطفى الوكيل يروى مأساته مع جهاز أمن الدولة: اعتقلونى بتهمة تحفيظ القرآن الكريم



كشفت مصادر قضائية للجريدة أن المتهم الأجنبى المقبوض عليه، أردنى الجنسية، ويمتلك شركة أقمار صناعية، ويستخدم الأقمار للتجسس على مكالمات بعض الشخصيات العامة، فى مصر ويمررها إلى إسرائيل، وأن المخابرات المصرية التقطت له صورا أثناء جمعه معلومات عن أماكن حيوية".

وتذكر الجريدة معلومات حصل عليها الزميل عمر حسانين، عن كشف بأسماء 60 لواء من أمن الدولة يحصلون على 295 ألف جنيه، من مشيخة الأزهر، بموافقة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتم تحرير الكشف فى 20 فبراير 2011.

وقالت الجريدة إن الوزارات الأمريكية والهيئات المالية، رفضت فى رسالة لـ"المصرى اليوم" الإفصاح عن المتورط فى رشوة مرسيدس، بعد أن اعتبرت الإدارة الأمريكية أن الكشف عن الأسماء، يعد تدخلا فى خصوصية الأشخاص، ويعرض حياتهم للخطر.
مفاوضات حكومية لاستعادة الدولة لملكية "عمر أفندى".. والقنبيط يوافق "مبدئيا"
"الأعلى للقوات المسلحة" يكلف الحكومة بتقديم تسهيلات للاستثمار فى دول حوض النيل
حكم قضائى دولى ينهى قضية مطار "رأس سدر" لصالح مصر
قائد الشرطة العسكرية: تطبيق قانون البلطجة على من يعوق التصويت
لجنة أثرية تعلن فقد 27 قطعة أثرية من مخزن "تل الفراعنة"



مانشيت كبير فى الصفحة الأولى بعنوان "من يحاكمهم.. صلاح دياب مالك المصرى اليوم.. يعمل لديه 300 إسرائيلى بالزراعات التى انتشرت فى مصر، وكانت سببا رئيسا فى الفشل الكلوى، والكبدى، وطوابير الأورام فى معهد السرطان"، حيث يكتب الدكتور رفعت سيد أحمد فى الصفحة الأولى مقالا بعنوان "صلاح دياب.. قضية أمن قومى".

وبحسب الزميل، إبراهيم القاسم، أمرت النيابة العامة بالقبض على يوسف بطرس غالى، لتورطه فى قضية حسابات سوزان مبارك حرم الرئيس السابق.

ويقول الدكتور جمال حشمت، العضو البارز بجماعة الإخوان المسلمين، فى حواره مع الجريدة، إنه يجب التسامح مع الجبناء فى مواجهة النظام السابق، وأن الوطنى لن يحصل على أكثر من 5% فى البرلمان، وأن حل الحزب الوطنى واعتقال قياداته واجب لأنهم أفسدوا مصر.

كلينتون ترحب بإلغاء أمن الدولة.. وتعلن استعداد أمريكا مراقبة الاستفتاء
نيابة أمن الدولة تحبس الجاسوس السورى 15 يوما
النيابة تواجه يوسف خطاب بتهمة قتل المتظاهرين بعد القبض عليهم فى منشية بكرى
خبراء الطاقة الذرية يتهمون الشركة الأرجنتينية بإهدار 2 مليار دولار
اتفاق الأحزاب السياسية والإخوان على خوض الانتخابات التشريعية على قائمة موحدة



أكد اللواء أركان حرب حسين بدين قائد الشرطة العسكرية فى حوار أجراه معه الزميل أحمد البهنساوى، أن الشرطة العسكرية لم تعذب أى شخص، سواء من المواطنين أو البلطجية، وأن تسجيلات الفيديو التى ظهرت ربما تكون مفبركة، وقال "أى مواطن لديه شكوى عن تعرضه للاعتداء ولو بلفظ جارح، فعليه أن يتقدم بشكوى لإدارة الشرطة العسكرية فى مدينة نصر، وأعد بالتحقيق، وهناك محاولات للوقيعة بين الشعب والجيش".

وقال مصدر أمنى رفيع المستوى، إن عددا كبيرا من ضباط جهاز مباحث أمن الدولة، ستتم الاستعانة بهم فى قطاع الأمن الوطنى، لما لهم من خبرة فى التعامل مع قضايا التجسس والإرهاب، وأن القطاع الجديد ستكون مهمته ردء الخطر عن مصر فقط.

وبحسب الزميلين محمد سعد عبد الحفيظ ومحمد الخيال، كشف قيادى إخوانى، أن عددا من كوادر جماعة الإخوان سيعلنون قريبا عن تأسيس حزب بعيدا عن الحزب الذى أعلنت الجماعة عن تأسيسه "الحرية والعدالة"، مشيرا إلى أنهم توافقوا على اختيار عبد المنعم أبو الفتوح رئيس اتحاد الأطباء العرب، وعضو مجلس شورى الجماعة، لرئاسة حزب "النهضة" على أن يكون القيادى الإخوانى إبراهيم الزعفرانى وكيلا للمؤسسين.

"الرى" تخاطب أثيوبيا للحصول على معلومات حول سد الحدود
شفيق يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة بعد الاستفتاء
السجن المشدد 7 سنوات للمتهمين بالتعدى على مستشفى الحسين الجامعى
الاعتصامات توقف الدراسة "عمليا" بالجامعات
يوسف خطاب: لم أطلب من الخيالة الذهاب لميدان التحرير



أعلنت وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية عن توافر الاحتياطى الاستراتيجى من السلع التموينية المدعمة والقمح المستورد لمدة تتراوح بين 3 و5 شهور، بالإضافة إلى تعزيز المخزون بشكل مستمر عن طريق الشراء من الخارج ومن الموردين المحليين لتلبية احتياجات جموع المستهلكين.

وقالت الوزارة إن احتياطى القمح يبلغ حوالى 3,6 مليون طن مستورد موجود داخل البلاد وسيتم توريدها خلال الفترة القادمة ولفتت الوزارة إلى أن هذه الكميات تكفى لتلبية احتياجات إنتاج الخبز المدعم لمدة 5 شهور تقريباً ويتم إنتاج كمية تتراوح من 220 و250 مليون رغيف مدعم يومياً.

رفضت محكمة فى زيمبابوى أمس الإفراج بكفالة عن مستخدم لموقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعى عبر الإنترنت متهم بالتآمر على خلفية تعليق كتبة على صفحة رئيس الوزراء مورجان تسفانجيراى لإعرابه عن تأييده لثورة 25 يناير قائلاً "إننى مذهول مما حدث فى مصر، ووجه صدمة للمستبدين فى أنحاء العالم، وأن ليس هناك شىء فى الثورة المصرية نحاكيه ألا وحدة الهدف".

عودة 425 مصرياً نقلتهم 3 طائرات من طرابلس وجربا
130 تشادياً يحاولون اقتحام المهبط بمطار القاهرة
القضاء الإدارى يرفض إلغاء الاستفتاء ويعتبره عملاً سيادياً
تعيين أوائل الخريجين وحاملى الدراسات العليا
إخلاء مقرات الحزب الوطنى بأسوان والتسويق لمصنع الحديد

ليست هناك تعليقات: