2011/03/05

صحف 6/3/2011

صحافة القاهرة اليوم: "العادلى" يفقد نصف وزنه ويرد على الاتهامات الموجهة له بـ"محصلش".. والمجلس العسكرى يتمسك بـ"مشعل".. و"المصريون" يحرسون "أمن الدولة".. ورصيد مصر من القمح يكفى حتى يوليو المقبل

الأحد، 6 مارس 2011 - 02:59
صحافة القاهرة اليوم صحافة القاهرة اليوم
إعداد رامى نوار وعلى حسان
Bookmark and Share Add to Google
فى صحافة القاهرة اليوم، نقرأ مزيداً من الكواليس عن محاكمة وزير الداخلية "المُقال" "الجمهورية" تنشر معلومات مفادها أن "العادلى" فقد نصف وزنه و ارتدى "كاب" ليخفى وجهه، ورد على الاتهامات الموجهة بكلمة واحدة هى "محصلش".

أما "المصرى اليوم" ترصد تخصيص 4 دبابات و2000 ضابط ومجند لتأمين جلسة ا اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، ووقف العادلى للمرة الأولى متهماً أمام ضباطه وجنوده الذين كانوا شهوداً على موقف لم يتكرر ولم يتوقعوا أن يروه طوال حياتهم.

وعن ملامح الحكومة الجديدة التى بدأت تظهر للعيان، علمت "الأهرام " أنه تم اختيار الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد وزيرة للثقافة، وأحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وعمرو عزت للتعليم العالى والبحث العلمى والدكتور سمير رضوان للمالية.

ومن المقرر أن يظل منير فخرى عبد النور وزيراً للسياحة ضمن التشكيل الوزارى الجديد، إلا أنه لم يتحدد بعد الحقيبة الوزارية الخاصة به إلى جانب أن الدكتور جودة عبد الخالق لم يتحدد موقفة بعد.



علمت "الأهرام "، أنه تم اختيار الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد وزيرة للثقافة، وأحمد جمال الدين موسى وزيراً للتربية والتعليم وعمرو عزت للتعليم العالى والبحث العلمى والدكتور سمير رضوان للمالية، ومن المقرر أن يظل منير فخرى عبد النور وزيراً للسياحة ضمن التشكيل الوزارى الجديد، إلا أنه لم يتحدد بعد الحقيبة الوزارية الخاصة به إلى جانب أن الدكتور جودة عبد الخالق لم يتحدد موقفة بعد.

ومن المرجح أن تخلو حكومة الشعب الجديدة من 11 وزيراً وهم: أحمد أبو الغيط ومحمود وجدى وممدوح مرعى وسيد مشعل وحسن يونس ومحمود لطيف وزاهى حواس ومحمد الصاوى وإبراهيم فهمى وحسين العطفى.

نفى مصدر عسكرى مسئول قيام القوات المسلحة بإعلان التعبئة العامة وكانت بعض المواقع الإلكترونية قد زعمت أن القوات المسلحة أرسلت رسائل نصية عبر الهاتف للشباب فى سن التجنيد بتسليم أنفسهم إلى الجيش تنفيذاً لهذه التعبئة.

400 موظف بالمحاسبات يطالبون بإقالة الملط لإخفائه ألف تقرير رقابى
هجوم متزامن على مقار جهاز أمن الدولة بمدينة نصر والإسكندرية والجيزة
وزير الخارجية الإيرانى: استخدام أسلحة نووية يتعارض مع مبادئ الإسلام
65 سفينة عبرت قناة السويس أمس
الكاف يقرر تأجيل كأس أمم أفريقيا للشباب ونقلها من ليبيا


فى صفحتها الأولى تنقل "الأهرام المسائى"، تقريراً يحمل عنواناً "قضية فساد كل دقيقة ونصف خلال حكومة نظيف"، وكشف مصدر قضائى بهيئة النيابة الإدارية للصحيفة، أن عدد قضايا الفساد داخل أجهزة حكومة نظيف السابقة‏، خلال السنوات الثلاث الماضية، بلغت‏200‏ ألف قضية‏، و‏90‏ ألف شكوى وذلك من‏2008‏ حتى نهاية‏2010، وأضاف المصدر: أن‏20853‏ قضية منها تشكل جرائم جنائية، أبرزها اختلاس المال العام،‏ والرشوة‏،‏ والتزوير،‏ تسببت فى إهدار‏100‏ مليار جنيه سنويا، وأكد أن هناك‏40‏ رجل أعمال استولوا على ‏46‏ مليار جنيه فى قضايا مختلفة‏.‏

فيما أكدت هيئة السلع التموينية، عدم وجود مخاوف أو قلق من قرار روسيا بتجديد حظر تصدير القمح والذى أعلنه نائب وزير الزراعة الروسى منذ ثلاثة أيام بمد الحظر إلى وقت غير معلوم‏، موضحة أنها مستمرة فى تعاقداتها من القمح فى مناشئ فرنسا وأمريكا والأرجنتين‏، وأن هناك مناشئ أخرى فى الطريق إلى الاستيراد منها مثل كازاخستان، وشددت الهيئة، أن رصيد البلاد من القمح يكفى حتى شهر يوليو المقبل من خلال الرصيد الفعلى والموجود داخل البلاد بجانب الكميات المتعاقد عليها‏.‏

رصيد القمح يكفى حتى يوليو
الآلاف يحتفلون بانتصار الثورة
خطة أمنية من الجيش والشرطة لتأمين جلسات محاكمة وزير الداخلية السابق اليوم
‏19‏ مارس‏..‏ الاستفتاء على التعديلات الدستورية
شرف يطيح بـ‏10‏ وزراء قدامى وجدد فى التشكيل الجديد للحكومة
قضية فساد كل دقيقة ونصف خلال حكومة نظيف


حاصر مئات المصريين أمس السبت، مقرات ومكاتب أمن الدولة فى عدد كبير من المحافظات، الشرارة الأولى بدأت الجمعة الماضية بجهاز أمن الدولة بمحافظة الإسكندرية، وبصورة كربونية انتقلت محاصرات الأهالى لبقية المقرات، لمنع أفراده من التخلص من وثائق وملفات تدين الجهاز خشية إعدامها أو تسريبها خارج المقر لما تحتويه من أسرار تؤرخ للفساد.

وأجرت الزميلة غادة زين العابدين فى "الأخبار"، حواراً مع د.ثروت بدوى الفقيه الدستورى، أكد فيه بدوى، أن الدستور القديم سقط بقيام ثورة 25 يناير، مشدداً على عدم جواز العمل بالدستور القديم وأن التعديلات الدستورية الأخيرة اعتمدت على عدد كبير من المخالفات للمبادئ الدستورية وعلى تناقضات رهيبة أهمها المادة 67 التى تعد أشهر وأطول مواد الدستور وتضمنت 3 مخالفات دستورية أهمها التفريق بين المرشحين الحزبيين و المستقلين للرئاسة، بالإضافة إلى أنها أهدرت حق التقاضى وتضمنت ما يسمى الرقابة القضائية السابقة.

شرف يواصل مشاورات تشكيل حكومته حتى نهاية الأسبوع
حبيب العادلى فى قفص الاتهام.. ومبنى المحكمة يتحول إلى ثكنة عسكرية
د.ثروت بدوى: الدستور سقط بقيام الثورة
تأجيل التحفظ على أموال مبارك والعائلة إلى بعد غد


تبحث أسرة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عن محام للدفاع عنها أمام محكمة جنايات القاهرة فى قضية التحفظ على أموالها بعد رفض كبار المحامين الدفاع عن أسرة الرئيس السابق، احتراماً لإرادة الشعب والاتهامات الموجهة إلى أسرة مبارك بالفساد والتربح وإهدار أموال الدولة، وقررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد تأجيل التحفظ على أموال الرئيس السابق وأسرته إلى جلسة بعد غد الثلاثاء للاطلاع.

وفجر المستشار بهاء أبو شقة المحامى بالنقض ومساعد رئيس حزب، مفاجأة بأنه اعتذر نهائياً عن عدم توكيله للدفاع عن أسرة الرئيس السابق وأسرته أو رجل الأعمال السابق أحمد عز أو حبيب العادلى وزير الداخلية السابق احتراماً للشارع المصرى ومبادئ ثورة 25 يناير.

فيما اعترض شاب أمس السيارة المصفحة التى تقل اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق لدى خروجهما من المحكمة ورفع عدد كبير من المتظاهرين الذين تجمعوا حول المحكمة فى القاهرة الجديدة لافتات تطالب بإعدام "العادلى" كما قذفوا السيارة بالأحذية.

شرف يبدأ مشاورات التشكيل الجديد للحكومة
مكتب النائب العام يناشد أهالى شهداء الثورة الإدلاء بأقوالهم فى التحقيقات
لأول مرة منذ 30 عام الجامعات المصرية بدون حرس
اعتصام 365 أسرة أمام مجلس الوزراء بعد طردهم من مسكنهم
عودة جزيرتى "محمد" و"طناش" لمحافظة الجيزة



فى عنوانها "للمرة الأولى.. "العادلى" يقف متهماً أمام ضباطه وجنوده، تنقل "المصرى اليوم"، أولى جلسات محاكمات حبيب العادلى وزير الداخلية السابق، العادلى وقف للمرة الأولى فى حياته متهماً أمام ضباطه وجنوده، ووقف الضباط يشهدوا منظراً لم يتوقعوا أن يروه طوال حياتهم.

وبدأ الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المكلف من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة أمس السبت، حيث التقى عددا من الوزراء المرجح بقاؤهم فى الوزارة الجديدة المزمع إعلان تشكيلها خلال الأسبوع الجارى، ونقلت "المصرى اليوم" من مصادرها، بقاء الدكتور يحيى الجمل فى منصبه كنائب لرئيس الوزراء، وأكدت المصادر على إصرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة على بقاء سيد مشعل وزير الإنتاج الحربى فى منصبه.

مقر أمن الدولة فى مرمى النيران
ملامح الحكومة الجديدة: "الجمل" باق.. واستمرار "سلامة" و"موسى" و"رضوان"
مصادر: مبارك بصحة جيدة وأسرته فى حالة معنوية عادية
"الإخوان" تبدأ إجراءات فتح شركاتها المغلقة
الحياة الدراسية تعود فى 10 جامعات بعد توقف 35 يوما



ترأس محمد مهدى عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين وفداً على أعلى مستوى من قيادات الجماعة لتقديم واجب العزاء فى نجم الدين أربكان زعيم التيار الإسلامى فى تركيا والأب الروحى لرئيس وزراء تركيا رجب طيب أرودغان، ويأتى سفر عاكف وقيادات الجماعة كأول تطبيق عملى لإنجازات التى حققتها ثورة 25 يناير حيث كانت مباحث أمن الدولة تمنع المرشد وقيادات الجماعة من السفر خارج مصر وتضعهم فى "البلاك ليست" فى المطار وجميع منافذ السفر حتى لو كان بهدف أداء شعائر الحج والعمرة حيث ظل عاكف ممنوع من السفر فى الخمس سنوات الماضية.

وكشف تقرير للإدارة المركزية لحماية أراضى بوزارة الزراعة التعدى على 760 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية خلال عهد حسنى مبارك الرئيس السابق منها 350 ألف فدان خلال السنوات العشر الماضية، التقرير أكد أن التعدى الكاسح على أراضى الزراعية تسبب فى نقص حاد بالسلع الغذائية والزراعية الأساسية خاصة بعد أن قفز سعر القمح عالميا إلى 360 دولاراً.

"الأمان النووى" يطالب "المجلس العسكرى" بوقف العمل بـ"أنشاص" بسبب "التوتر الأمنى"
بلطجية يقتحمون مدرسة تجريبية ويطالبون بتحويلها إلى حكومية
تظاهر 56 معيداً بتكنولوجيا الطيران لكشف الفساد والمطالبة بحقوقهم
الإنتربول يحذر الدول بعدم السماح للقذافى وعائلته بالوجود على أراضيها
د.يوسف والى: أفراد أسرتى لم يستولوا على ممتلكات الغير


حصلت "الشروق" على مستندات من مكتب محافظ القاهرة تفيد بأن عبد العظيم وزير خصص قطعة الأرض المقام عليها مشروع سوبر ماركت "ماكرو" بمدينة السلام الذى احترق أثناء أحداث 25 يناير عن طريق الأمر المباشر دون الرجوع إلى المجلس المحلى للمحافظة لعرض الأمر علية أو بيع الأمر بالمزايدة طبقا لقانون المناقصات والمزايدات.

وأوضح خطاب موقع من سكرتير عام المحافظة عبد الفتاح عبد العزيز موجه إلى المجلس المحلى الشعبى بتاريخ 26 فبراير أن اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة حددت 3300 جنيه للمتر وتم تخفيضه إلى 1750 حيث خصص 40 ألف متر بنصف الثمن تقريباً.

وذكرت "الشروق"، أن شخصين لقى مصرعهما وأصيب آخرون فى قرية صول بمركز أطفيح إثر مصادمات وقعت بين الأهالى بعد سريان شائعة بوجود علاقة بين فتاة مسلمة وشاب مسيحى ثم ترتب عليها إشعال النار فى كنيسة القرية.

عودة الدراسة فى السويس تحت حماية الجيش
السلوم يستقبل 92 ألف هارب من جحيم القذافى
إلغاء تخصيص 108 أفدنه لصالح "عز الدخيلة" بعد مداولة 3 سنوات
صحيفة لبنانية: سيف الإسلام القذافى زار إسرائيل
اتجاه لمنع الغش وتهريب المبيدات الزراعية بزيارة المراقبين


أرسل المستشار الدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات للدكتور عبد المجيد محمود النائب العام 3 تقارير مهمة.. "الأول" عن استخدام مبيدات محظور استخدامها دوليا بموجب قرارات أصدرها وزير الزراعة الأسبق أمين أباظة.. التقرير "الثانى" عن صفقة بيع عمر أفندى لجميل القنبيط والتى حملت مخالفات جسيمة تؤدى إلى عدم شرعية قيام القنبيط ببيع نسبة 85% تمثل حصته فى أسهم الشركة، التقرير "الثالث" عن مخالفات وزير السياحة السابق زهير جرانه والتى كشفتها نتائج فحص المنصرف من اعتمادات صندوق السياحة للوكيل الإعلامى C.N.N نظير تنفيذ حملة إعلانية تليفزيونية عن مصر.

فيما نفت مصادر مسئولة بمطار القاهرة الدولى أن يكون صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق قد غادر البلاد إلى باريس خلال الفترة التى تلت ثورة 25 يناير، بعد أن ترددت أقاويل حول سفره وأسرته بعد أحداث "واقعة الجمل"، وأشارت المصادر إلى عدم مغادرة أى من الوزراء السابقين بحكومة الدكتور أحمد نظيف سوى المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية إلى كل من دبى وبيروت قبل قرار منع سفرهما، كما لم تشهد الوزارات التى تم تشكيلها بعد الثورة سفر أى وزير بها سوى الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الذى سافر للكويت فى زيارة يومية للمشاركة فى الاحتفال بالعيد الوطنى للكويت.

استقالات جماعية لنواب "الوطنى" بالمحافظات
إحباط محاولة لاقتحام مبنى مباحث أمن الدولة بدمياط
180 دولة تلقت النشرة الحمراء لملاحقة رشيد
القوات المسلحة تنفى إعلان التعبئة العامة
مظاهرة لإلغاء التيرم الثانى وعودة الشرطة للشارع ببورسعيد

ليست هناك تعليقات: