2011/10/17

اليوم يوم الاسري الفلسطيين تفاصيل استلام الاسرى مقابل شالبيط

ننفرد بنشر تفاصيل صفقة "وفاء الأحرار".. تسليم الأسرى الفلسطينيين إلى مصر يتم عبر مرحلتين.. وضابط مصرى فى كل حافلة.. المخابرات المصرية تتسلم "شاليط" بعد دخول جميع الأسرى الفلسطينيين إلى مصر

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011 - 04:21
أسرى فلسطينون أسرى فلسطينون
كتب محمد طنطاوى
Add to Google
بدأت الاستعدادات لإتمام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين بالجندى الإسرائيلى المختطف لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، والتى يطلق عليها، "وفاء الأحرار"، ويشرف عليها بشكل كامل جهاز المخابرات العامة المصرى، الذى بدأ فجر اليوم الثلاثاء فى الترتيب لعملية استلام الأسرى الفلسطينيين وتسلم الجندى جلعاد شاليط.

وتقوم المخابرات العامة المصرية بعملية التدقيق فى كشوف أسماء الأسرى المحررين، ومدى مطابقة الأسرى المفرج عنهم لهذه الكشوف، وستكون هذه المضاهاة بناء على حضور وفد من المقاومة الفلسطينية للتعرف على الأسرى المحررين.


وأكدت مصادر مطلعة مصرية، أن ضباطا من جهاز المخابرات المصرى قد غادروا، فجر الثلاثاء، للترتيب لعملية الاستلام والتسليم، وللتنسيق بينهم وبين عناصر المقاومة الفلسطينية التى ستقوم بعملية تسليم الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط.


من جانبه، قال إبراهيم الدراوى مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك ترتيبات دقيقة تمت مساء الاثنين، بين جهاز المخابرات العامة المصرى وحركة حماس، لتأمين وصول الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط، إلى معبر رفح، وكذلك لتأمين وصول الأسرى المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلى، وإن وفداً أمنياً مصرياً رفيع المستوى من المخابرات المصرية، غادر القاهرة إلى معبر رفح القريب من قطاع غزة للإشراف على عملية الاستلام والتسلم، حيث إنه سيتم الإفراج عن 333 أسيرا فلسطينيا، يخرج منهم 40 إلى دولة قطر وسوريا وتركيا والأردن.


وفيما يخص عملية الاستلام والتسليم، قال الدراوى، إن من 6 إلى 8 حافلات ستقل الأسرى المحررين، فى حوالى السادسة من صباح اليوم الثلاثاء، وسيكون فى كل حافلة ضابط من جهاز المخابرات العامة، وتتحرك هذه الحافلات على مرحلتين، الأولى، وفيها يتم عبور الركب الأول من الحافلات إلى الأراضى المصرية لتتسلمهم المخابرات المصرية وعناصر من المقاومة، وعندها سيتم اصطحاب ضابط إسرائيلى إلى مكان منطقة بين قطاع غزة والأراضى المصرية، ليرى الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط، وحين يتأكد منه، يعطى الضابط الإسرائيلى إشارة إلى قيادة العمليات الإسرائيلية ليتحرك الفوج الثانى باتجاه الأراضى المصرية، وحين يتم دخول هذه الحافلات، وتتأكد المخابرات المصرية والمقاومة من المفرج عنهم، حينها يدخل الجندى إلى الأراضى المصرية لتتسلمه المخابرات العامة، ومن ثم يتم تسليمه إلى وفد أمنى إسرائيلى لينقل عبر طائرة هليكوبتر إلى إسرائيل.


وأضاف الدراوى، أن مجموعة من وفد حركة حماس على رأسها الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسى للحركة، ومحمد نصر وعزت الرشق، وصالح العارورى غادروا القاهرة فجر الثلاثاء إلى معبر رفح لاستقبال الأسرى المفرج عنهم عند دخولهم الأراضى المصرية.


وعلم "اليوم السابع" أن ثلاثة طائرات قطرية وسورية وتركية ستصل خلال ساعات إلى مطار القاهرة، لتقل الأسرى المفرج "المبعدين إلى الخارج"، والبالغ عددهم 40 أسيراً، إلى هذه الدول التى أبدت استعدادها ورغبتها لاستضافة الأسرى المحررين.


كما علم "اليوم السابع"، أن وفد حركة حماس الذى سيستقبل الأسرى المحررين من الجانب المصرى لن يدخل إلى قطاع غزة، وبعد إتمام عملية الاستلام والتسلم، سيستقبل فى القاهرة رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل الـ40 أسيراً "المبعدين إلى الخارج"، ومن ثم يغادر وفد حركة حماس القاهرة إلى دمشق.



موضوعات متعلقة:

مصدر: "الشباك" يطلب من أسرى فلسطين توقيع تعهد بعدم العودة للمقاومة

مصادر: قيادات وفد حماس تقسم نفسها بين القاهرة ورفح لاستقبال الأسرى

القضاء الإسرائيلى يرفض الالتماسات ضد صفقة تبادل الأسرى

"يديعوت" تنشر تصريح خروج شاليط من غزة إلى مصر

الجيش الإسرائيلى يستعد لتسليم الأسرى الفلسطينيين غدا بغلق المعابر

إجراءات مشددة بمعبر رفح لاستقبال "شاليط" وأسرى حماس

مصدر: القاهرة تتوقع مبادلة جاسوس إسرائيلى بسجناء مصريين

إعلام إسرائيل: مصر ستحرر جاسوس الموساد مقابل أسراها بسجون تل أبيب

هاآرتس تزعم: صفقة الجاسوسين مع مصر أوشكت على الانتهاء

ليست هناك تعليقات: