2011/02/26

صحف اليوم 27/2/2011

صحافة القاهرة اليوم: وداعاً لبقاء رئيس الجمهورية مدى الحياة.. ونصر فريد واصل: ثورة يناير شرعية 100% وقتل القذافى حلال شرعاً.. و"الوطنى" يبحث عن رئيس له.. والزمالك يقابل ستارز الكينى فى مواجهة محسومة

الأحد، 27 فبراير 2011 - 02:34
إعداد رامى نوار
Bookmark and Share Add to Google
تابعت صحافة القاهرة اليوم، طائفة منوعة من الأخبار كان أبرزها التعديلات الدستورية التى أجريت على الدستور المصرى، كان أبرزها قصر مدة الرئاسة على دورتين متتاليتين مدة كل منهما 4 سنوات فقط ولا يحق له الترشح بعدها مرة أخرى مدى الحياة.

كما خرجت صحف القاهرة بعدد من الحوارات كان أبرزها، حوار د.يحيى الجمل فى جريدة الأهرام الذى أكد فيه الجمل على أن الفترة القادمة ستشهد عددا من التغيرات على مستوى القيادات الصحفية بالصحف القومية، وكان حوار مفتى الجمهورية الأسبق د.نصر فريد واصل فى "الدستور" قوياً حاملاً لفتوى قوية هى إباحة دم القذافى بعد أن سفك دماء الليبيين.



وضعت اللجنة الدستورية برئاسة المستشار طارق البشرى قيوداً تمنع الرئيس المقبل من البقاء فى منصبه بلا حدود، وجاءت فى التعديلات التى أعلنها البشرى أمس السبت، قصر مدة الرئيس على دورتين متتاليتين مدة كل منهما 4 سنوات فقط ولا يحق له الترشح بعدها مرة أخرى مدى الحياة وألا يقل سن الرئيس عن 40 عاماً، كما تضمنت التعديلات شروطا لضمان‮ "‬مصرية" ‬المرشح وأن يكون مصرياً من أبوين مصريين ولا يحمل أو أحد من والديه جنسية دولة أخرى،‮ ‬ولا يكون متزوجا من‮ ‬غير مصرية.

وأجرت الزميلتان نهال شكرى و سحر زهران، حواراً مطولاً مع د.يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء، كشف الجمل، عن إحداث تغيرات واسعة فى القيادات الصحفية بالمؤسسات القومية وأن من يتولى قيادة المؤسسة من الممكن أن يكون من خارج المؤسسة، مؤكداً على وجود اتجاه داخل الحكومة الحالية يقضى بعدم مد خدمة من تخطى سن الستين فى كل قطاعات الدولة، مشدداً على أن عودة وزارة التنمية الإدارية ضرورة هامة.

4 سنوات لرئاسة الجمهورية تجدد لمرة واحدة
الإنتربول يلاحق رشيد وغالى وسط أنباء عن هروبهما لأمريكا
الإفراج فورا عن جميع الشباب المحتجزين فى "أحداث الجمعة"
اعتصام 3 آلاف بالتحرير حتى رحيل الحكومة
إلغاء الحرس الجامعى بجميع كليات جامعة القاهرة
اللواء طارق المهدى مشرفا على اتحاد الإذاعة والتليفزيون



انتهت اللجنة المكلفة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة لتعديل‮ ‬بعض مواد الدستور من عملها أمس، و ‬قامت اللجنة بتعديل 10 ‬مواد بالدستور تتعلق بالترشيح لرئاسة الجمهورية وحالة الطوارئ والإشراف القضائى على الانتخابات، ‬وألغت اللجنة المادة الخاصة‮ ‬بقانون الإرهاب وجميع بنودها من الدستور.. و أعلن المستشار طارق البشرى فى مؤتمر صحفى أمس أن التعديلات الجديدة حددت مدة رئاسة الجمهورية بـ‮٤ ‬سنوات ولا يجوز تجديدها إلا لفترة ثانية فقط، ‬كما تضمنت شروطا لضمان‮ "‬مصرية" ‬المرشح بأن يكون مصرياً من أبوين مصريين ولا يحمل أو أحد من والديه جنسية دولة أخرى‮ ‬ولا يكون متزوجا من‮ ‬غير مصرية.

وفى حوار هو الأول من نوعه، أجرت الزميلة بركسام رمضان حواراً مع الشاعر عبد الرحمن يوسف، الذى عرف بـ"شاعر الثورة" الذى تردد اسمه كثيراً فى الفترة الماضية، وأكد عبد الرحمن يوسف أنه حرض على الثورة منذ سنوات، موضحاً أنه قام بهجاء الرئيس المصرى السابق لكنه لم يذكر اسمه فى قصائده مبرراً ذلك، بأن ذلك سيتيح لمبارك أن يدخل التاريخ من بابه الشعرى كما فعل المتنبى مع كافور الأخشيدى.
تطهير الدستور من مواد الفساد
الجيش يعتذر للشعب
مخالفات جديدة لرشيد ومحيى الدين فى مركز تحديث الصناعة
النيابة تطلب الرواتب والمكافآت المليونية لمقدمى البرامج بالتليفزيون
أفراد مدنيون لتأمين الجامعات



"تحت عنوان أحمد عز خدع زوجاته الثلاث وأقر فى عقد قرانه بشاهيناز بعدم زواجه بأخريات "ذكرت جريدة الوفد بأسلوب ساخر، قيام أمين تنظيم الحزب الوطنى السابق أحمد عز بخداع زوجته شاهيناز النجار ، مؤكدا فى وثيقة زواجه منها عدم وجود زوجات أخريات فى عصمته رغم وجود زواجه من السيدتين عبلة عمر فوزى وخديجة أحمد.

وعن خفة دم المصريين المعتادة ذكرت الزميلة ياسمين عبد التواب بعض النكات اللاذعة وأجواء الـ"فرفشة " على موقع الفيس بوك، بعد قرار النائب العام بحبس "عز وجرانة والعادلى والمغربى"، كان أبرزها " علم مراسلنا من داخل السجن أن المسجون أحمد عز نفسيته تعبانة وعندما سئل عن السبب قال يا جماعة بجد أنا زعلان أازاى أساور الكلابشات اللى فى إيدى مش من حديد عز ".

"البدوى": بيت الأمة مقر لشباب 25 يناير والأحزاب
أحمد عز خدع زوجاته الثلاثة وأقر فى عقد قرانه بـ"شاهيناز" بعد الزواج بأخريات
النيابة تفحص عقود الفنانين والمذيعين ولاعبى الكرة مع التلفزيون.
نقابة المحامين ترفض قيد فتحى سرور قبل إثبات حسن سمعته.
فى اجتماع الائتلاف الوطنى بمقر الوفد: حرص القوات المسلحة على الثورة الوطن.
النائب العام يستلم مخالفات "محيى الدين" و"رشيد".



حصلت "المصرى اليوم" على ملامح المبادئ الأساسية فى برنامج حزب "الحرية والعدالة" الذى تعتزم جماعة الإخوان المسلمين تأسيسه، وتتركز المبادئ حول تحقيق عدالة اجتماعية وتنمية حقيقية متكاملة، وإجراء إصلاح سياسى عام وإطلاق الحريات واعتماد مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.

وأجرى الزميل أسامة خالد، حواراً مع الناشط الليبى محمد السنوسى حفيد شقيقة الملك إدريس السنوسى آخر ملوك ليبيا، السنوسى أكد أنه يثق فى شباب بلاده الذى يقود الثورة حالياً فى ليبيا، متوقعاً سقوط نظام العقيد معمر القذافى خلال 3 أيام فقط وذلك بعد أن قرر أبناء المدن الشرقية الزحف إلى العاصمة طرابلس لتخفيف الضغط عن أبنائها لأنهم يعانون بشدة من قمع مرتزقة القذافى.

التعديلات الدستورية: مدة الرئاسة 4 سنوات ولا تجديد بعد دورتين
حبس "الفقى والشيخ" بتهمة إهدار 750 مليون جنيه
تأجيل التحفظ على أموال "المغربى ورشيد وعسل" و5 رجال أعمل
وزير التعليم: ملتزم بإلغاء الحرس الجامعى والسمح للمنتقبات بدول الامتحانات والمدن الجامعية
المئات يعودون للاعتصام بميدان التحرير بعد تفريقهم بالقوة.. و "المجلس العسكرى" عناصر"مدسوسة" تحاول الوقيعة بين الشعب والجيش



أكد الدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق، أن ثورة 25 يناير شرعية 100% وأن الثورة شهدت خروج الجميع على الحاكم بشكل سلمى بعد استفحال الفساد، وأضاف واصل فى حواره لجريدة "الدستور"، أن المصريين تأخروا فى ثورتهم وساهموا فى انتشار الفساد بسبب الصمت الطويل على سياسات النظام السابق، وشدد واصل على أن الحكام العرب أمثال معمر القذافى الذين يقتلون شعوبهم هم حكام مفسدون ويحل قتلهم.

وعلمت "الدستور"، من أحد مصادرها المطلعة أن هناك نية لدى شركات السماسرة بالاستيلاء على القرض الحسن الذى خصصته وزارة المالية لدعم المستثمرين بغرض تغطية المراكز المالية المكشوفة لهم وعدم بيع أسهمهم فور إعادة التداولات من خلال شركة مصر للمقاصة والبالغ قيمته250 مليون جنيه، وكشفت المصادر أن أصحاب شركات السمسرة يعتزمون الحصول على المبلغ كاملاً مع اعتباره دعماً لهم بعد إيقاف التداولات ومن ثم ضياع عمولات البيع و الشراء منذ ما يقرب من شهر.

3 طرق للترشيح للرئاسة.. ومدة الرئيس 4 سنوات لدورتين
العثور على "الميزانيات التفصيلية الخاصة بجهات أمنية" فى مقر جمعية عز"
"التنمية الزراعية" تجتمع غدا لمناقشة مخالفات طريق مصر- الإسكندرية
د نصر فريد واصل: قتل القذافى حلال شرعا.. وشفيق فقد شرعيته بعد سقوط نظام مبارك
المستشار جودت الملط: لن أتوقف عن ملاحقة الفساد رغم التهديدات



قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر قرار النائب العام بتأييد التحفظ على أموال كل من أنس الفقى وزير الإعلام السابق ورشيد محمد رشيد وزير الصناعة السابق وأحمد المغربى وزير الإسكان السابق ومحمد عهدى فضلى رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم السابق وأحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى السابق ورجل الأعمال ياسين منصور وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية.

صرح المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات بأنه أرسل أمس إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام 3 تقارير رقابية مهمة تتعلق بالفساد وإهدار المال العام فى وزارة التجارة والصناعة والمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس والهيئة العامة للاستثمار.

الرئاسة 4 سنوات تجدد مرة واحدة
تقليص صلاحيات الرئيس وشروط ميسرة لترشيح المستقلين وإشراف قضائى كامل على الانتخابات
الجيش يعتذر عن ضرب المعتصمين فى التحرير
توافد المسئولين الغربيين على مكتب عمرو موسى
الثوار يسيطرن تماما على النفط والقذافى يتحصن فى باب العزيزية
عسل أمام النيابة: نظيف ووزراؤه وافقوا كتابيا على منح عز رخصتى الحديد بالمجان



فى عنوان لن تقرأه فى جريدة قومية أخرى وتحت عنوان "انتهت رئاسة مبارك للحزب الوطنى"، قرر الحزب الوطنى اختيار رئيس جديد للحزب بدلا من الرئيس السابق حسنى مبارك فى المؤتمر الطارئ الذى يعقده الحزب خلال الأيام المقبلة، و قال د. محمد رجب الأمين العام، إن منصب الرئيس أصبح شاغرا بحكم تنحى مبارك عن السلطة لأنه كان مرشح الحزب فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة وانتهى دوره بعد التنحى، مشيراً إلى أنه يتم حالياً البحث عن رئيس جديد من العناصر الجيدة، مشيراً إلى أن القيادات الأخرى انتهت علاقتها بالحزب سواء عن طريق الاستقالة وهم جمال مبارك وصفوت الشريف زكريا عزمى وعلى الدين هلال ومفيد شهاب بينما تم فصل كل من أحمد عز وأحمد المغربى وغيرهما من بعد اتهامهم فى قضايا الفساد.

وعلى الصعيد الرياضى، و فى الخامسة والنصف مساء اليوم وعلى إستاد الكلية الحربية، تدب الحياة فى ملاعبنا من جديد عندما يلتقى الزمالك مع أولنزى ستارز الكينى فى عودة الدور الـ 64 من دورى رابطة الأبطال الأفريقية، وكانت نتيجة الذهاب فى كينيا فوز أبناء القلعة البيضاء برباعية نظيفة، وهو ما يعنى تأهل الأبيض نظريا ومنطقيا بالنظر إلى فارق الخبرة والتاريخ والمقومات بخلاف الأرض والجمهور وضخامة نتيجة المباراة الأولي.

التعديلات الدستورية التشريح للرئاسة بتأييد 30 نائبا منتخبا أو 30 ألف مواطن
اعتصام مفتوح لثورة 25 يناير بميدان التحرير
وزير الداخلية: تحقيق الأمن فى المقدمة
مدير أمن جديد للبحيرة بدلا من أبو قمر
سفينتان حربيتان تشاركان فى إعادة المصريين من ليبيا
اللواء المهدى مشرفا على اتحاد الإذاعة والتلفزيون

ليست هناك تعليقات: