2011/03/03

صحف القاهره 4/3/2011

صحافة القاهرة اليوم: مبارك يطلق لحيته ويتوقف عن صبغ شعره.. وأبو الغيط ووجدى ومرعى خارج الوزارة الجديدة.. وإصابة "العادلى" بأزمة قلبية.. وزكريا عزمى أطاح بـ"شرف" بسبب تصديه لفساد صاحب "عبارة الموت"

الجمعة، 4 مارس 2011 - 03:17
صحافة القاهرة اليوم صحافة القاهرة اليوم
كتب حاتم سالم وعلى حسان
Bookmark and Share Add to Google
فى صحافة القاهرة اليوم، نقرأ مزيداً من الكواليس عن حياة الرئيس "المخلوع" حسنى مبارك، ووزير الداخلية "المُقال" حبيب العادلى بعد الثورة.. "الجمهورية" تنشر معلومات مفادها بأن "مبارك" أقلع عن عادة صبغ شعر رأسه، وهو ما أكده موظفو الشهر العقارى الذين توجهوا لمنزله فى شرم الشيخ لتسلم توكيل باسم عائلته لأحد المحامين للدفاع عن "آل مبارك" فى التهم المنسوبة إليهم.

أما "المصرى اليوم" فتكشف إصابة اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، بأزمة قلبية أثناء التحقيق معه فى قضيتى "قتل المتظاهرين" و"الانفلات الأمنى"، وهو ما دفعه للمطالبة بنقله إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة، قبل أن ترفض إدارة السجن هذا الطلب وتكتفى بإيداعه فى المستشفى المُلحَق بمحبسه.

وفى "الأهرام" نقرأ تقريراً هاماً يشير إلى الأسباب الخفية لإقالة د. عصام شرف، رئيس الحكومة الجديدة، من منصب وزير النقل فى حكومة "نظيف" الأولى قبل 6 سنوات.. التقرير يفيد بأن صداماً بين "شرف" وزكريا عزمى بسبب عبّارات ممدوح إسماعيل أطاح بالأول ليخلفه رجل الأعمال محمد لطفى منصور.

وفى السطور التالية نصحبكم فى جولةٍ سريعة نستعرض فيها أهم عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة.

فى صفحتها الأولى تهتم "الأهرام" بتأكيد اللجنة القومية لتقصى الحقائق فى أحداث ثورة 25 يناير على أن اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، أمر القنّاصة بإطلاق الرصاص على المتظاهرين المطالبين بسقوط النظام.
وفى الصفحة الخامسة يحاول الزميل هانى عمارة الإجابة عن سؤال "لماذا خرج عصام شرف من وزارة نظيف 2005؟".. "عمارة" حدد 3 أسباب هى: وقوفه لبيع الأصول المملوكة للدولة ومطالبته بتحسين إدارتها، وتصديه بقوة للفساد فى سفن رجل الأعمال ممدوح إسماعيل الصديق المقرب من زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، وأيضا لإفساح الطريق لتولى رجل الأعمال محمد منصور وزارة النقل.

لجنة تقصى الحقائق: العادلى أمر القناصة بإطلاق الرصاص على المتظاهرين
هيئة قضايا الدولة تقرر فسخ 26 ألف فدان بالعياط للشركة المصرية – الكويتية
أحكام عسكرية رادعة ضد أعمال الشغب والبلطجة وترويع المواطنين وخرق حظر التجوال
هروب 27 متهماً فى جرائم قتل عمد من قسم دار السلام
38 مليون دولار من برنامج الغذاء العالمى لمنع كارثة إنسانية بليبيا


تنفرد "الأخبار" بتفريغ مقاطع من فيديو للعميد جمال السعيد، مأمور قسم شرطة بولاق أبو العلا، وهو يقود تظاهرة أمام القسم ضد ثورة 25 يناير ويصفهم بـ"العفاريت" ويحرض الأهالى عليهم، معتبراً أن مبارك أبو المصريين.. الفيديو، الذى يعود تاريخه إلى ما قبل تنحى الرئيس السابق، دفع الصحيفة إلى طرح التساؤل الآتى، "كيف لم يتم تقديم مثل هذا العميد إلى التحقيق حتى الآن بتهمة عدم التزام الحيادية فى عمله الأمنى وتهييج الأهالى على شباب الثورة، علماً بأن مقر القسم قريب جداً من ميدان التحرير"؟.

ورغم إغلاق الجهاز المركزى للمحاسبات إثر محاولة أول أمس لإحراق بعض مكاتبه، مازال الدكتور جودت الملط، رئيس الجهاز، يرسل تقاريره الرقابية عن عصر "مبارك" ورموز النظام المنهار من منزله إلى مكتب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام.

التحفظ على أموال نظيف وغالى وأحمد بهجت وإبراهيم سليمان
قوات أمن القذافى تقصف "البريقة" وأنباء عن 6 آلاف قتيل
"وجدى": تحويل الأمن المركزى إلى أمن عام وتوظيفه فى مناطق الانفلات الأمنى
القوات المسلحة تسترد 120 وحدة سكنية و12 فداناً من البلطجية
10 مليارات جنيه زيادة سنوية فى دعم الخبز لحساب قلة من المستوردين


فى الصفحة الأولى من "الوفد" يؤكد الزميل ناصر فياض أن وزراء التعليم والسياحة والمالية والتضامن والبحث العلمى فى حكومة "شفيق" فرصهم قوية للبقاء فى حكومة عصام شرف مع احتمالات لتولى اللواء نبيل العزبى منصب وزير الداخلية الجديد.

وفى نفس الصفحة تنشر "الوفد" معلومات مفادها أن الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية السابق، أخفى 100 مليار جنيه من الديون المحلية ومليار جنيه من الديون الخارجية، وأعطى تعليمات للبنك المركزى بعدم إظهارها، وتعمد تأخير نشرها فى تقارير البنك وإرسال بياناتها لإدارة الدين العام.

طلاب الثانوية العامة يطالبون بإلغاء الامتحانات
بنك التعمير يتحفظ على 3 فيلات لـ"العادلى" و"عز" و"أبو العينين"
النائب العام: مبارك وأسرته فى شرم الشيخ وأسرة الرئيس السابق وثقت توكيلات لــ"محام" بعد تأكد موظف الشهر العقارى من شخصياتهم
"العطفى" أحداث بوروندى جاء بسبب انشغال مصر والسودان بأحداثهما الداخلية
المعارضة اليمنية تطالب "صالح" بالرحيل قبل نهاية العام الجارى


ينشر زميلنا أحمد شلبى معلومات فى الصفحة الخامسة تكشف عن تعرض اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية السابق، لأزمة قلبية إثر انتهاء التحقيقات معه فى نيابة أمن الدولة العليا أمس الأول فى قضيتى "قتل المتظاهرين" و"الانفلات الأمنى".. المصادر أكدت لزميلنا أن "العادلى"، المتهم الأول فى هذه الأحداث، طلب نقله إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة، غير أن إدارة السجن رفضت ذلك، وسمحت فقط بنقله إلى المستشفى الملحق بمحبسه.

وتنفرد "المصرى اليوم" بنشر مستندات تكشف عن قيام رئيس جامعة الأزهر السابق، د. عبد الله الحسينى، بصرف 9 آلاف يوم مكافآت للحرس الجامعى، إلى جانب مكافآت أخرى صرفها لنفسه ولنوابه، ليصل الإجمالى إلى مليون و800 ألف جنيه تحت بند "حوافز".

وفى أول حوار صحفى مطوّل معه، يرى د. محمد رجب، أمين عام الحزب الوطنى، أن الحزب يدفع الآن ثمن ارتباطه بالنظام الحاكم، مؤكداً أن مهمته صعبة فى إعادة بنائه بعد إحساس الشارع بالشماتة والكراهية لأعضائه.. "رجب" يعتبر أن غرور السلطة هو الذى دفع نظام "مبارك" إلى التعالى على مطالب ثورة الشباب.

جامعة القاهرة تبدأ نشر أفراد الأمن المدنى وتوحيد الزى خلال الأسبوع القادم
ثوار ليبيا يستعدون للزحف إلى طرابلس.. وسيف الإسلام يتوعدهم بــ"ضرب الجزمة"
مصادر رسمية تؤكد ارتفاع أسعار اللحوم خلال أسابيع.. وتقرير رسمى يكشف تراجع عائدات قناة السويس
"العوا": "الثورة المضادة" أكذوبة كبيرة والمطالبة بحل جهاز أمن الدولة "إسراف وعبث"
رشيد لـ"واشنطن بوست": أعيش كابوساً وعمر سليمان ساعدنى فى الخروج من البلد


فى صفحتها الأولى تتوقع "الشروق" أن يظل غالبية الوزراء، الذين لم يمض على تعيينهم 10 أيام، فى تشكيل حكومة الدكتور عصام شرف، الذى كلَّفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس بمنصب رئيس الوزراء الجديد.. الصحيفة تشير إلى غموض موقف وزيرى الكهرباء والتعاون الدولى من الحكومة الجديدة، إذ مازالت تتوافر فرص لتواجدهم بها، رغم أنهم من أعضاء حكومة "نظيف" الأولى والثانية.

ويعتبر الكاتب الصحفى وائل قنديل أن عصام شرف هو بمثابة رئيس وزراء من ميدان التحرير، لأنه شارك فى مظاهرات الغضب منذ أيامها الأولى، ولا يعد أحد المحسوبين على نظام مبارك، رغم أنه خدم كوزير نقل فى فترة سابقة لعدة أشهر.

وفى الجزء الثانى من حواره مع "الشروق"، يرى عاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، وأحد أقل رموز النظام السابق شعبيةً فى الشارع، أن عهده لم يشهد تربح أحد أو تحقيق أحد لمكاسب.. "عبيد" يبرر بيعه شركات الأسمنت للأجانب بقوله: "لم تكن سلعة مؤثرة على المواطن المصرى"، معترفاً بأن مصر سارت فى طريق الخصخصة، لأنها كانت اتجاهاً عالمياً من يعترض عليه يصبح "كافراً".

أبو الغيط ووجدى ومرعى خارج التشكيل الوزارى الجديد
مليونية "الإصرار" لتجديد الثقة فى المجلس العسكرى
"الصحفيين" تلجأ للقضاء لحسم "الانتخابات"
"مالك" و"الشاطر" يشاركان فى جمعة الإصرار غداً
"الملط": مافيا الفساد لن تعوقنا عن تقديم التقارير إلى النائب العام


فى حواره مع "الدستور"، يتهم الدكتور عصام حجى، عالم الفضاء المصرى فى وكالة ناسا الفضائية، نظام "مبارك" بتدمير عقل مصر المفكر فى جامعاتها ومراكزها البحثية، وجعلها جسداً بلا رأس.. "حجى" يرى أن الـ30 سنة الماضية دمرت التعليم والبحث العلمى فى مصر، متمنياً أن تُستعاد أموال الفاسدين للنهوض بها.

وتبرز الصحيفة تقدم ممدوح إسماعيل، محامى الجماعات الإسلامية، ببلاغٍ أمس للنائب العام يتهم فيه اللواء هشام عبد الفتاح أبوغيدة، الرئيس الجديد لجهاز مباحث أمن الدولة، بالاشتراك فى قمع المتظاهرين فى الأيام الأربعة الأولى للثورة وإعطاء أوامر بمحاصرة مبنى نقابة المحامين بشارع رمسيس.

وبحسب الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية للتأمينات الاجتماعية، فإن هناك 3 ضوابط لصرف تأمين البطالة للمصريين خلال المرحلة المقبلة، على رأسها أن يحصل المستحق لتأمين البطالة على 65 % من الأجر الذى كان يعمل به بشرط مرور 6 أشهر على سداده التأمينات فى عمله السابق.

شباب الثورة يطلبون من عصام شرف أداء اليمين الدستورية فى ميدان التحرير
قرارات جريئة حول أراضى محمود الجمال وصلاح دياب ومجدى راسخ قريباً
بلاغ للنائب العام لإقالة الرئيس الجديد لأمن الدولة لاشتراكه فى قمع ثورة "25 يناير"
سامى الشريف رئيساً لاتحاد الإذاعة والتليفزيون
أسرة عبود الزمر تطالب المجلس العسكرى الإفراج عنه


فى عدد اليوم من "الجمهورية" تنشر الصحيفة خبراً قصيراً مفاده أن هناك اتجاهاً داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة لتحديد يوم 19 مارس الجارى موعداً لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى أوصت بها لجنة تعديل بعض مواد الدستور برئاسة المستشار طارق البشرى.

كما تنشر الصحيفة معلومات تشير إلى أن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك أطلق لحيته وتوقف عن صبغ شعر رأسه، فظهرت بيضاء أمام اثنين من موظفى مكتب توثيق الشهر العقارى بشرم الشيخ، واللذين انتقلا إلى منزله هناك لتسلم صورة من التوكيل الذى حرره هو وزوجته وولداه لإرساله إلى النائب العام عبر مكتب المحامى العام الأول لنيابات شمال وجنوب سيناء.

أما زميلنا جمال الموافى، فيكشف لنا الحقيقة كاملة فى معركة "الجمل".. "الموافى" نزل إلى أهالى "نزلة السمان" فأكدوا له أن كل ما يتردد عن تدبير عضوى البرلمان عبد الناصر الجابرى ويوسف هنداوى للموقعة صحيح بنسبة 100 %، مضيفين بأنهم فقدوا جمالهم فى هذا اليوم وفوجئوا باختفاء "الجابرى" و"هنداوى" بعدها مبدين أسفهم لشباب ميدان التحرير.

مكتبة الإسكندرية تدرس وسائل استعادة أموالها من حساب سوزان مبارك بالبنك الأهلى بمصر الجديدة
"آمال عثمان": لم أقدم ملفات ضد صفوت الشريف
المشير طنطاوى يستقبل رئيس تركيا
"حواس": لن أعمل بالآثار بعد اليوم
استفتاء التعديلات الدستورية والانتخابات القادمة بالرقم القومى

ليست هناك تعليقات: