2011/03/30

صحافة القاهره 30/3/2011

صحافة القاهرة اليوم: 63 مادة دستورية تحكم مصر فى الفترة الانتقالية.. والسلفيون يبدأون غزوة "هدم الأضرحة" من قليوب.. ومكرم محمد أحمد يؤكد: كتبت خطب مبارك 10 سنوات بدون مليم ولا كلمة شكر

الخميس، 31 مارس 2011 - 02:15
صحافة القاهرة اليوم صحافة القاهرة اليوم
إعداد محمد البديوى وعلى حسان
Bookmark and Share Add to Google
الإبقاء على المادة الثانية من الدستور، ونسبة الـ50% عمال وفلاحين بالبرلمان، أهم ما تضمنه الإعلان الدستورى الذى تضمن 63 مادة دستورية وأعلنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ونشرته صحافة القاهرة الصادرة اليوم الخميس، وإن قالت جريدتا الشروق والمصرى اليوم إنهما 62 مادة فقط.

وباستثناء حوار مثير مع الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، يكشف فيه عن علاقته بالرئيس السابق مبارك، وحقيقة كتابته لخطاب التنحى، بالإضافة إلى بعض التقارير والأخبار السريعة، تتشابه صحافة اليوم الخميس، إذ تركز فى صفحاتها الأولى على التعديل الدستورى، وتغيير قيادات الصحف اليومية، وقرارات مجلس الوزراء، وتحقيقات النيابة فى عدد من القضايا، إضافة إلى رصدها للتطورات فى ليبيا وسوريا واليمن.

وفى الشروق تقرأ خبر بدء السلفيين فى "غزوة الأضرحة" وهدمهم 4 أضرحة فجر أمس الأربعاء، بمدينة قليوب، وأكدت الجريدة أنه تم الاعتداء على مواطنين حاولوا منعهم من هدم الضريح الخامس.

وإلى جولة سريعة للتعرف على أهم الأخبار والتقاير وعناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.



أصدر الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء قراراً أمس بشأن إعادة هيكلة وتنظيم الصحافة بناء على موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة ويتضمن القرار تعيين لبيب السباعى رئيس مجلس إدارة الأهرام وعبد العظيم حماد رئيساً للتحرير ،وعلاء ثابت رئيساً لتحرير الأهرام المسائى، كما شملت التغييرات محسن حسنين رئيس تحرير مجلة أكتوبر والسيد إبراهيم النجار رئيساً لتحرير أخبار اليوم، وإبراهيم قاعود رئيساً لتحرير مجلة آخر ساعة وغيرها من التغييرات الصحفية التى أصدرت أمس.

كشف المهندس حمدى عبد الرحمن، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، عن محاولات يجريها قادة الجماعة وعلى رأسهم الدكتور عبد الآخر حماد لإثناء الدكتور ناجح إبراهيم وكرم زهدى عن الاستقالة من مجلس شورى الجماعة.

وقال عبد الرحمن إن إبراهيم وزهدى لا يمكن الاستغناء عنهما فهما من مؤسسى الجماعة وبذلا من أجلها الكثير.

الليلة الكبيرة لمولد الحسين بطعم السياسية
واشنطن تواصل غلق قنصليتها بالقاهرة رغم الزيارات الرفيعة لميدان التحرير
انطلاق الجلسة الثانية من الحوار الوطنى حول ملف النيل اليوم
أسماء كبار المسئولين تطيح بــ50% من قيمة أسهم الإسكان
لجنة قضائية للوقوف على صحة البلاغات المقدمة ضد مبارك



أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد أنه كتب خطابات الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لمدة 10 سنوات، لم يتلق فيها مليما واحدا أو كلمة شكر، وأنه لم يكتب خطاب التنحى، وأضاف فى حوار للجريدة أجراه معه الزميل حنفى المحلاوى أن سوزان مبارك وأحمد عز وبعض الوزراء كانوا وراء فكرة التوريث.

وقال المستشار محمود أبو الليل وزير العدل الأسبق، فى حوار أجراه الزميل عامر تمام إن أسباب تأخير محاكمة مبارك غير مفهومة، وإن الإخوان لن يحكموا مصر، وإن إعلانهم عدم المنافسة على الأغلبية تعال على الشعب المصرى.

ورشح أبو الليل الدكتور محمد البرادعى لرئاسة الجمهورية، مؤكدا أنه الرجل المناسب فى الفترة المقبلة، وأشار إلى أن المطالبات بإلغاء المادة الثانية جدل لا طائل منه ويعمل على إذكاء الفتنة الطائفية.

مليون شقة خلال 5 سنوات بمساحة 70 مترا للوحدة
لجنة قضائية لاسترداد أموال مصر المنهوبة
طلعت السادات يتقدم ببلاغ ضد نفسه وشقيقه وجمال السادات
طهران ترحب بعودة العلاقات مع مصر
قوات القذافى تسيطر على راس لانوف وتجبر الثوار على التراجع



نشرت جريدة الوفد تقرير لجنة تقصى الحقائق بنادى القضاة برئاسة المستشار فؤاد راشد حول فظائع جهاز التفتيش القضائى بحق عدد كبير من القضاة قبل أن يقوم وزير العدل الحالى بنقل تبعيته إلى مجلس القضاء الأعلى.

وجاء فى التقرير أن المفتش القضائى كان منع قاضياً من دخول الحمام أثناء التحقيق معه لحين انتهاء التحقيق، كما تم نقل قاض آخر للمستشفى بسبب استمرار التحقيق معه، كما يوجه الجهاز الاتهامات للقضاة بناء على شهادات الخصوم والمحامين لإحالتهم للصلاحية.

كما ذكرت الجريدة أن اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية بدأ فى إعادة هيكلة جهاز أمن الدولة سابقاً الأمن الوطنى حالياً حيث قام بإصدار حركات تنقلات لبعض ضباط الجهاز حيث شملت التنقلات نقل "24" لواء و" 66" عميدا و"43" عقيدا إلى مديريات الأمن والمصالح والإدارات الشرطية الأخرى وتستكمل باقى التنقلات خلال الأيام القادمة وتشمل رتب: الرواد والنقباء.

شبكة لتهريب أموال علاء وجمال مبارك فى شركات عنكبوتية عابرة القارات
البنوك الأمريكية ترفض قواعد مصادرة أموال مبارك وبن على والقذافى
تصاعد المواجهة بين "الشيحة" و"عزمي" بعد كشف التلاعب فى حصر شهداء الثورة
حسن يونس يطلب من النائب العام التحقيق فى مخالفات هيئة الطاقة الذرية
منظمات حقوق الإنسان تشكو أوجاع مصر للمفوضية السامية بالأمم المتحدة



بحسب الزميلين أحمد شلبى ويسرى البدرى، تسلمت نيابة أمن الدولة تقارير مباحث الأموال العامة والرقابة الإدارية، حول واقعة تخصيص 100 ألف فدان للأمير الوليد بن طلال بأقل من الأسعار الحقيقية، وحملت التقارير يوسف والى وزير الزراعة الأسبق مسئولية العقد.

وأشارت الجريدة، بحسب الزميل خليفة جاب الله، إلى وجود إجماع عربى على أن يكون الأمين العام القادم للجامعة العربية مصرى النسبة شرط ألا يكون المرشح المصرى من رموز النظام القديم الذى أسقطته ثورة 25 يناير.

"الوطنية للتغيير" و7 حركات سياسية تدعو للمشاركة فى "جمعة إنقاذ الثورة" غدا
اشتباكات بين الأمن والطلاب فى "عين شمس" و"أسيوط".
الوفد والتجمع والناصرى تغيب عن الحوار الوطنى
أبو الغيط يقاضى الأهرام بسبب تحقى عن أعمال مقاولات أبنائه.
التغييرات الصحفية تطيح بـ"سرايا" و"سعيد" و"القط" وعبد الله كمال



كشفت وثيقة عبرية تم ضبطها مع أحد المرتزقة الأفارقة تورط إسرائيل فى توريد المرتزقة للقذافى لمساندته فى قتاله ضد الثوار، كما أوضحت الوثيقة أن مكتباً إسرائيلياً فى تشاد هو من سلمهم عقود عمل فى ليبيا حيث رصد تقرير حقوقى صدر قريباً عن اللجنة العربية لحقوق الانسان فى باريس أن عدة فئات من المرتزقة التابعين للقذافى انسحبوا من القوات الليبية وأكدوا أنهم لم يكونوا يعلمون أن الزعيم الليبى سيستعملهم ضد شعبه.

كشفت مستندات رسمية حصلت عليها "الدستور" أن وزراة الطيران المدنى والشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة الوطنية للملاحة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية فى عهد الفريق أحمد شفيق وزيراً للطيران وإبراهيم مناع عندما كان رئيساً للشركة القابضة قاموا بإسناد جميع مشروعات الشركة القابضة بالأمر المباشرلشركة "دار الهندسة" للتصميم والاستثمارات الفنية ومنها الممر الجديد بمطار القاهرة الدولى وتكلفته 500 مليون جنيه وحصلت شركة دار الهندسة على 90 ألف دولار فقط تحت الحساب.

المجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدر إعلاناً دستورياً لإدارة شئون البلاد
الكسب غير المشروع يحقق فى ثروة إبراهيم سليمان
البسطويسى: جميع المرشحين للرئاسة يتحدثون عن الديمقراطية ولا يمارسونها
النيابة تواجه الجاسوس الأردنى بتقارير تفريغ حاسبة الآلى
"ضياء الدين" منح حميدة ابن عم "سوزان مبارك" 20 ألف فدان دون مقابل



قال الكاتب جميل مطر إنه يراد لهذه الثورة، أن يكون لها وظيفة محددة وواضحة، أن تهتم بإزالة قشرة تغطى جزءا من سطح المجتمع السياسى المصرى، ووضع قشرة أخرى محلها فى الجزء نفسه لا تتخطاه، وأكد أنه من الغريب فى الأمر أن الثورة التى ألهبت مشاعر الملايين فى الخارج، وذهبت مثالا اشتد السعى لتقليده واستلهام قيمه، لم تفعل بعد فى بلدها ما يكفى لتستحق عليه هذه الصفة الرائعة.

وقال المستشار محمد عبد العظيم الشيخ رئيس هيئة قضايا الدولة، إن مصر تستطيع استرداد أموالها التى هربها رجال الأعمال والمسئولون الفاسدون خلال عام واحد فقط، بشرط الإسراع فى إجراءات التقاضى والحصول على أحكام قضائية برد هذه الأموال، مع محاكمتهم أمام المحاكم العادية وتوافر فرص الدفاع عن أنفسهم.

بديع لشباب الإخوان: "اشتغلوا براحتكم فقد انتهى عهد الطغيان"
إبراهيم سليمان أمام "الكسب غير المشروع" خلال أيام
إطلاق سراح 40 معتقلا جهاديا خلال أيام
62 مادة دستورية تحكم مصر فى الفترة الانتقالية
قائمة متورطين جدد فى "موقعة الجمل"



أكد الدكتور زاهى حواس الذى أعيد تكليفه بوزارة الآثار أن أولى مهامه هى الحفاظ على الآثار المصرية من عمليات السلب والنهب التى ظلت تتعرض لها على مدى الأسابيع الماضية، مناشداً فى أولى تصريحاته عقب استقباله الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أمس، الشعب المصرى بالحفاظ على تراثه.

كما ذكرت الجمهورية أن المهندس فتحى البرادعى وزير الإسكان أعلن عن بناء مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل وسكان المناطق العشوائية الخطرة والشباب المقبل على الزواج على مدار 5 سنوات من 2012 إلى 2017 بمعدل 200 ألف وحدة سكنية فى العام.

وأضاف البرعى فى تصريحات صحفية أمس أن مجلس الوزراء وافق على هذا المشروع الذى أطلق علية اسم "البرنامج القومى للإسكان الاجتماعى" حيث تقوم الوزارة بتمويل الأراضى والمرافق والتصميمات بينما تتكفل وزارة المالية وشركاء التنمية بباقى المشروع.

السماوى: تجربة تخفيف أحمال الكهرباء نجحت
السياحة تبحث سحب الأراضى من المتعثرين اليوم
طلعت السادات: أطالب بالتحقيق معى وابن عمى حول تضخم ثرواتنا
النائب العام: لندن لم تغلق ملف استرداد الأموال المصرية
سفارة مصر بطرابلس ليست رهن الإقامة الجبرية

ليست هناك تعليقات: