2011/03/28

حسنى مبارك الغلبان المعاش 2000جنيه فقط

مصدر بالتأمينات: معاش مبارك 2000 جنيه وعمر سليمان 43 ألفا

الإثنين، 28 مارس 2011 - علم اليوم السابع من مصدر مسئول بالهيئة القومية للتأمينات والمعاشات أن معاش الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بعد تسويته لم يتعد 2000 جنيه فقط، حيث تم تسويته على نهاية مدة خدمته العسكرية كقائد للقوات الجوية.

المدهش أن نائبه الوحيد والسابق عمر سليمان تم تسوية معاشه هو الآخر على مبلغ يفوق الرقم السابق بكثير وهو 43 ألف جنيه شهريا، باعتباره كادرا خاصا حيث كان يرأس المخابرات العامة المصرية.

وكشفت المصادر أن أمن الدولة أيضا يعامل معاملة الكادرات الخاصة والتى تصل معاشاتها الشهرية إلى عشرات الآلاف، لافتا إلى أن هناك 25 مسئولا سابقا بجهات سيادية يحصلون على معاشات 350 ألف جنيه شهرى من أموال صناديق التأمينات، رغم أنه من المفترض أن تتحملها الخزانة العامة.

وأشار المصدر إلى أنه كان من المقرر حصول هذه المجموعة على هذا المعاش الكبير لمدة 5 سنوات فقط، إلا أنه بسبب الفساد السياسى والاقتصادى الذى كان سائدا طوال السنوات السابقة، ظلت المدة مفتوحة، حيث سيتم توريث هذه المعاشات لأولادهم بعد الوفاة.

وأضافت المصادر أن هناك مشكلة كبيرة تواجه صناديق التأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بمعاشات العسكريين والكادرات الخاصة، حيث لا تتعدى قيمة الاشتراكات السنوية مبلغ 150 مليون جنيه، فى حين تصل قيمة ما يصرفونه من الصناديق 7 مليار جنيه سنويا، كان المفترض أن تتحملها الخزانة العامة، إلا أن واقع الأمر هو تحمل صناديق التأمينات لهذه المعاشات، وهو أحد الأسباب القوية لعجز الصناديق.

ليست هناك تعليقات: