2011/03/19

القذافى فقد عقله

القذافى يهدد بضرب دول البحر المتوسط ويصف التدخلات الغربية بالعدوان الصليبى.. والخارجية الروسية تعرب عن أسفها للهجوم على ليبيا.. وسكان بنى غازى يفرون من جحيم مدافع النظام

الأحد، 20 مارس 2011 - 01:19
معمر القذافى<br>
<br>
معمر القذافى<br> <br>
كتب مصطفى عنبر ومحمد رشاد ومحمد طنطاوى
Bookmark and Share Add to Google
هدد العقيد الليبى معمر القذافى، بمهاجمة كل هدف مدنى أو عسكرى فى دول البحر المتوسط، مؤكدا أن مصالح الدول التى شاركت فى العدوان ستتعرض للخطر.

وأضاف، أنه أعلن تسليح المواطنين الليبيين لمواجهة العدوان الصليبى الاستعمارى على حسب وصفه، وقد جاء ذلك خلال كلمة بثها التلفزيون الليبى للقذافى.

وقال مسئول عسكرى أمريكى رفيع، إن سلسلة من أكثر من 110 صواريخ كروز أطلقتها قوات التحالف على أهداف ليبية، وإن هذا الهجوم مجرد "مرحلة أولى" لعملية متعددة المراحل.

ورفض نائب الأميرال "بيل جورتني" مدير الأركان المشتركة للجيش الأمريكى الحديث عن طبيعة المرحلة التالية للعمليات، وقال، إن أكثر من 20 موقعاً استهدف فى هجمات التحالف حتى الآن.

وقد وصف المتحدث العسكرى الأمريكى، العمليات العسكرية التى استهدفت تدمير منظومة الدفاع الجوى التابعة للعقيد الليبى معمر القذاف بأنها "المرحلة الأولى"، فى مؤشر على أن العملية العسكرية ضد الدفاعات الجوية التابعة للقذافى، والتى يطلق عليها اسم "فجر أوديسا"، قد تجرى على عدة مراحل.

وذكرت قناة "سى إن إن"، أن متحدث باسم الحكومة الليبية ندد بالقصف الجوى الغربى لبلاده، واصفاً إياه بـ"العمل البربرى"، مضيفا أن القصف الجوى الذى استهدف عدة مواقع فى طرابلس ومصراتة، قد سبب "ألماً حقيقياً" للمدنيين، دون أن يكشف ما إذا كان القصف قد أدى إلى سقوط ضحايا أم لا.

وبحسب القناة قال المتحدث "إننى حزين ومستاء جداً، لأن بلادى تواجه هجوماً مسلحاً بربرياً"، إلا أنه أضاف قائلاً: "هذه الأعمال العسكرية لن تضعف من عزيمتنا".

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية التركية فى ساعة متأخرة مساء اليوم السبت، أن تركيا، ستقوم بالمساهمة الوطنية الضرورية والملائمة لتنفيذ منطقة حظر الطيران فوق ليبيا وإجراءات حماية المدنيين.

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لقيام عدد من الدول بشن هجوم جوى على ليبيا، وقال الناطق الرسمى باسم الوزارة، ألكسندر لوكاشيفيتش، إن روسيا تدعو مجدداً وبإلحاح جميع الأطراف الليبية، وكذلك المشاركين فى العملية العسكرية ضد ليبيا، إلى عمل كل شيء من أجل تجنب إلحاق الأذى بالسكان المدنيين، ووقف إطلاق النار والعنف فى أسرع وقت ممكن.

يذكر أن القصف الجوى والصاروخى من قبل فرنسا وأمريكا جاء بعد قليل من إعلان الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزى، بدء العمليات العسكرية ضد نظام القذافى، فى الوقت الذى بدأت فيه مقاتلات فرنسية التحليق فى الأجواء الليبية، قائلاً إن هذه العملية تهدف إلى منع الزعيم الليبي، معمر القذافى، استخدام سلاحه الجوى فى قصف المدنيين المعارضين لنظامه، والذين يطالبون برحيله.

وقد اضطر الكثير من سكان مدينة بنغازى إلى الفرار من المدينة فى ظل أنباء عن تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية والثوار على مشارفها، وقالت سيدة ليبية إن بنغازى تعرضت للقصف الجوي، مما أجبر الكثير من سكانها على الفرار.

وفى السياق ذاته، قال اثنان من سكان مدينة مصراتة إن الغارات الجوية للقوات الغربية بالقرب من مدينة مصراتة استهدفت قاعدة جوية للقوات التابعة للزعيم الليبى معمر القذافى مكذبين ما أعلنه التلفزيون الحكومى عن إصابة مخازن وقود.


وتقع القاعدة الجوية على بعد سبعة كيلومترات من المدينة وهى ثالث المدن الليبية وأحد اكبر معاقل المعارضة المسلحة فى الغرب.

وقال عبد الباسط المقيم فى مصراتة لـ"رويترز" عبر الهاتف، إن القوات الدولية قصفت كتائب القذافى فى الكلية الحربية الجوية لكن بعضا من القوات فروا قبيل الهجوم".

ليست هناك تعليقات: