2011/03/04

صحف 5/3/2011

صحافة القاهرة اليوم: رئيس الوزراء الجديد لـ"الثوار": "ارفع رأسك.. أنت مصرى".. واستمرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل.. وآخر شعار فى ليبيا: "الشعب يريد علاج الرئيس"

السبت، 5 مارس 2011 - 02:10
صحافة القاهرة اليوم صحافة القاهرة اليوم
إعداد أحمد متولى وعلى حسان
Bookmark and Share Add to Google
"الشرعية الثورية تتحدث عن نفسها"، بدأ الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء الثورة، عقب تكليفه بتشكيل الحكومة بزيارة لميدان التحرير، قلب ثورة 25 يناير، وخاطب مئات الآلاف من الجماهير التى امتلاء بها الميدان قائلاً: "أستمد شرعيتى منكم"، وإنه ملتزم بتنفيذ كل مطالب الشعب، ومستعد للرحيل فى حالة الفشل.

أما الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فرفض الإهانات والإساءات التى وجهت للأزهر ولشخصه عقب ثورة 25 يناير من جانب بعض التيارات الدينية، وقدم استقالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إلا أن المجلس رفضها، مؤكداً أن الوقت الراهن لا يسمح بذلك، حسبما ذكرت الدستور .

وعلى صعيد آخر، قلل ممثلون عن قوى وطنية مختلفة من "مخاوف" احتضان جماعة الإخوان المسلمين لرئيس الوزراء الجديد، عصام شرف، واعتبرت القوى الوطنية أن الثورة قادرة على حماية نفسها من أى محاولة للقفز عليها، معربين عن تفاؤلهم بأن ما يحدث فى مصر هو مقدمة لإقامة دولة مدنية بعيدة عن الطابع الدينى أو العنصرى.


فى سابقة تعد الأولى من نوعها فى تاريخ مصر الحديث، بدأ الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء الثورة، عقب تكليفه بتشكيل الحكومة بزيارة لميدان التحرير، قلب ثورة 25 يناير، وخاطب مئات الآلاف من الجماهير التى امتلاء بها الميدان قائلاً: "أستمد شرعيتى منكم" وإنه ملتزم بتنفيذ كل مطالب الشعب، ومستعد للرحيل فى حالة الفشل.

وخاطب شرف المتظاهرين، إنه للرد على المطالبين بحلفه اليمين فى الميدان "أنتم أصحاب الشرعية".

كما قررت وزارة الكهرباء والطاقة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتيسير على المواطنين فى تعاملاتهم وتقسيط قيمة استهلاك الفواتير الكبيرة وإعادة جدولة الديون على الشركات والهيئات، خاصة المشروعات الزراعية ملك الشباب من الخريجين لضمان استمرار عمليات التنمية.

ترحيب باستجابة الأعلى للقوات المسلحة بتغيير وزير العدل
أمام مجلس الدولة: مطالبة رئيس الوزراء بفتح التطوع للعمل بجهاز الشرطة
استئناف الدراسة فى 10 جامعات وتأجيلها فى 10 أخرى
100% إضافى للعاملين بالنقل الجماعى بالجيزة
19 مارس.. الاستفتاء على التعديلات الدستورية


أصدر المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قراراً‮ ‬بدعوة المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة‮ ‬يوم ‮19 ‬مارس الجارى، و‬يجرى الاستفتاء، والذى‮ ‬يبدأ الساعة الثامنة صباحاً‮ ‬وينتهى فى السابعة مساءً،‮ ‬على تعديل المواد "75، و77، و88، و93، و139، و148، و179، و189، و189 مكرر، و189 مكرر 1".

وحول إشكالية تصدير لغاز لإسرائيل، أعلنت وزارة البيئة الإسرائيلية، أمس، تأجيل استيراد الغاز الطبيعى المصرى من جديد‬، وسمحت الوزارة نتيجة هذا التأجيل بتغذية المحطات الحرارية الإسرائيلية بمنتجات مسببة للتلوث لتجنب انخفاض إنتاج الكهرباء، و‬كان الغاز المصرى قد توقف ضخه لإسرائيل فى الخامس من فبراير الماضى بعد هجوم استهدف أنبوباً‮ ‬للنفط فى شمال سيناء.

وفى اليمن، تواصلت المظاهرات المناهضة للنظام أمس، الجمعة، فى العاصمة صنعاء ومناطق مختلفة من البلاد،‬ وخرج المتظاهرون فى مسيرات مليونية بعد صلاة الجمعة التى أطلقوا عليها اسم‮ "‬جمعة التلاحم‮"، ‬كما استمرت الاعتصامات فى عدن وتعز وحجة وشبوة والبيضاء ومدن أخرى‮.‬ وقال متمردون شيعة فى شمال اليمن، إن الجيش أطلق صواريخ على احتجاجات نظموها يوم الجمعة ضد الحكومة.

د. شرف لثوار التحرير: "ارفع رأسك.. أنت مصرى"
19 مارس.. الاستفتاء على تعديل الدستور
"الملط": ملفات الفساد محفوظة
استمرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل
الإخوان المسلمون يحتفلون بالشاطر فى التحرير


رفع أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى لمجلس الدولة ضد قرار مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة، لمنح الدكتوراه الفخرية فى الأدب لسوزان مبارك حرم الرئيس السابق.

رفض مدير مديرية التموين بالأقصر مبارك عبد الرحمن رفع صورة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك لأنهما يشتركان فى الاسم، ويشعر مبارك أن تلك الصورة تجلب له الحظ، وبسؤاله عن رأيه فى ثورة 25 يناير أضاف أنها ليست صورة ورفض التعليق.

"البدوى": نزلت الهيئة العليا بجميع أعضائها إلى ميدان التحرير
اليوم.. نظر قرار التحفظ على أموال "مبارك" وأسرته وبدء محاكمة العادلى.
آخر شعار فى ليبيا: "الشعب يريد علاج الرئيس"
18 شيخ طريقة صوفية يؤسسون حزباً بخبرات تركية
وقفة احتجاجية للعاملين بشركة مساهم الجيزة


ذكرت الصحيفة أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رفض الإهانات والإساءات التى وجهت للأزهر ولشخصه عقب ثورة 25 يناير من جانب بعض التيارات الدينية، وقدم استقالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إلا أن المجلس رفضها، مؤكداً أن الوقت الراهن لا يسمح بذلك.

وعلى صعيد آخر، قلل ممثلون عن قوى وطنية مختلفة من "مخاوف" احتضان جماعة الإخوان المسلمين لرئيس الوزراء الجديد، الدكتور عصام شرف، واعتبرت القوى الوطنية أن الثورة قادرة على حماية نفسها من أى محاولة للقفز عليها، معربين عن تفاؤلهم بأن ما يحدث فى مصر هو مقدمة لإقامة دولة مدنية بعيدة عن الطابع الدينى أو العنصرى.

وبحسب الزميلة ولاء الشيخ، اقتحم مجهولون مكتب المدير السابق لمعهد أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية وحطموا خزينة مكتبه واستولوا على ملف خاص يضم مستندات.

خيرت الشاطر: الإخوان وحدهم لن يستطيعوا إنقاذ مصر
القوى الوطنية لا تخشى "احتضان الإخوان" لشرف
الطيب يتقدم باستقالته بسبب الانتقادات الموجهة للأزهر.. والمجلس العسكرى يرفض
سرقة مستندات المبيدات المسرطنة من مكتب المدير السابق لمعهد النباتات
"البنا": تعديل مواد إضافية بالدستور وارد جداً


قال اللواء رمزى تعلب، مدير أمن القليوبية، إن بعض ضباط الشرطة "بيقلوا أدبهم" فى التعامل مع الناس فى الشارع وداخل الأقسام، ولذلك كانت تعليمات وزير الداخلية بتعيين ضابط للعلاقات العامة فى كل مركز شرطة لتقديم المساعدة للمواطنين، مؤكداً أن ما حدث فى الشارع خلال ثورة 25 يناير ليس تخاذلاً، لكن رجل الشرطة وجد نفسه فجأة فى مواجهة شقيق له قام بثورة.

ونقلت "المصرى اليوم"، على لسان مصادر فى جامعة قناة السويس، أن تشكيلاً من القوات المسلحة بدأ تسلم مهام الأمن فى الجامعة، فى أعقاب عملية إخلاء كبرى بدأتها عناصر الحرس الجامعى، فيما قرر مجلس جامعة الإسكندرية، تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا بإلغاء الحرس الجامعى التابع لوزارة الداخلية، وحل الاتحادات الطلابية، وبدأت إدارة الجامعة إجراءات إنشاء إدارة مستقلة للأمن المدنى الداخلى لتولى مهمة تأمين الجامعة.

شرعية التحرير تحكم مصر
الجيش يطارد البلطجية والمتعدين على أراضى الدولة
خيرت الشاطر: سوزان مبارك وراء دخولى السجن
"الإخوان" تدرس الإجراءات القانونية لإسقاط الأحكام العسكرية ضد 150 من أعضائها
"الداخلية": مشاجرة بين السجناء فجرت أحداث سجن "شبين الكوم"


قال خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، فى حواره لجريدة الشروق، عقب الإفراج عنه أمس، من سجن المزرعة: "إنه فى الليلة التى علموا فيها بقرار حبس العادلى وعز وباقى الوزراء انتظرنا وصولهم إلى السجن فى شوق كى نراهم وهم يدخلون الزنازين، ولكن إدارة السجن أخرت دخولهم حتى الساعة الثانية صباحاً لكى يتم الانتهاء من تجهيز الزنازين وتشطيبها بالكامل "سيراميك ودهان وحمامات وأجهزة كهربائية".

وعن شعوره عندما التقى وزير الداخلية "جلاده السابق" قال الشاطر: "عندما جاء وجهى فى وجهه وضع العادلى عينيه ومشى ولم التق به، ولم ينطق بكلمة"، ولكن حسن مالك صاح فى وجهه وقال "أنا بقالى 4 سنوات بحسبن عليك"، مضيفاً أن "العادلى كان معزولاً بشكل تام عن باقى الوزراء والمساجين".

وقال الشيخ أحمد فريد القيادى السلفى: إن "الديمقراطية حرام"، وإنهم رفضوا أن يشاركوا فى الثورة منعاً لاختلاط الرجال بالنساء، ولأن فيها من يرفع الصليب، ووصف الإخوان أن لهم أهدافا سياسية ويتعاملون بمنطق "ما آتاكم حسن البنا فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"، مؤكداً أنهم قد يشاركون فى حزب سياسى وقد يتقدمون بمرشح فى الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد امتدادا للتيار السلفى فى جميع محافظات مصر، وذلك بعد انتهاء عصر التضييق الأمنى.

رئيس الوزراء الجديد يقدم أوراق اعتماده فى ميدان التحرير
تحذيرات من استعانة "أمن الدولة" بالسلفيين لإجهاض الثورة
البحث عن وزير للداخلية أول مهمة تواجه رئيس الوزراء
خبراء أمريكان: الجيش المصرى قريب من الشعب
الفشل الثالث لعمومية "الصحفيين" خلال شهر


أكدت مصادر مسئولة بمطار القاهرة لـ"الجمهورية" صدور تعليمات إليها بسحب جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة الممنوحة لرؤساء ووكلاء وأعضاء مجلسى الشعب والشورى عند سفرهم أو وصولهم من الخارج، وقالت المصادر، إن التعليمات تم توزيعها على كل المنافذ والمطارات والموانئ المصرية، وإنها تشمل كل المنتمين للمجلسين بمن فيهم رئيساه.

فيما نظم أكثر من 20 ألف مواطن مظاهرة شكر للدكتور أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء السابق توجهت إلى منزله بالتجمع الخامس عقب صلاة الجمعة، وفور ظهور الدكتور شفيق هتفت له الجماهير وطالبته بضرورة إنشاء حزب جديد تمهيدا لترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة عقب الانتهاء من تعديل الدستور.

بينما ينتهى الدكتور عصام شرف، رئيس حكومة تسيير الأعمال الجديدة، من مشاوراته للتشكيل الوزارى اليوم لعرضها على المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وأداء اليمين الدستورية غداً، وعلمت "الصحيفة" أن الحكومة الجديدة سوف تشهد خروج 11 وزيراً من حكومة الدكتور شفيق.

سحب الجوازات الدبلوماسية والخاصة من أعضاء الشعب والشورى
20 ألفاً يطالبون شفيق بإنشاء حزب والترشح للرئاسة
حكومة "شرف" تكتمل اليوم واليمين غداً
استقبال أسطورى لرئيس وزراء الثورة فى مليونية الفرحة
شباب الوفد ثاروا على "البدوى"

ليست هناك تعليقات: